الأخبار

عاجل البرهان يتوصل لاتفاق مع مزارعي الولاية الشمالية لحل مشكلتي الكهرباء والزراعة

الخرطوم : الصحافة.نت

رأس الفريق أول ركن *عبدالفتاح البرهان* بالقصر الجمهوري اليوم الإجتماع الذي ضم وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم علي مفضل ووكيل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي عبدالله إبراهيم علي ووفد إتحاد المشاريع الزراعية بالولاية الشمالية واللجنة القومية الزراعية للجهد الشعبي بالولاية .

وقال وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود في تصريح صحفي أن الإجتماع ناقش تعرفة الكهرباء التي أقرت مؤخراً والتي أكد المزارعين تأثرهم بها وتأثيرها على إنتاجهم وحصاد محصولاتهم مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى إتفاق على أن يتم التعامل بالتعرفة السابقة إلى نهاية الموسم الشتوي بتاريخ ٣٠ / ٤ / ٢٠٢٢ القادم على أن يتم النقاش والإتفاق بالتعرفة الجديدة بعد جلوس كافة الجهات ذات الصلة بعد الثلاثين من إبريل القادم .

وأضاف وزير الطاقة والنفط انه قدم شرحا مفصلاً للإجتماع حول إرتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء والتي يبلغ سعر الكيلو واط الحالي ٦٠ جنيها مبيناً أن وزارة المالية تقوم بدفع ٧٠ في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء .

ودعا وزير الطاقة والنفط المواطنين والمزارعين إلى تفهم الوضع الذي تعيشه الدولة في شح الموارد المطلوبة للدعم الكبير الذي كان يتم سابقا للكهرباء والذي يبلغ حوالي ٩٥ في المائة .

من جانبه أكد محمد حسن العوض ممثل اللجنة القومية الزراعية للجهد الشعبي بالولاية الشمالية أن الإجتماع توصل إلى نتائج طيبة تصب في مصلحة المزارع بالإتفاق على الإستمرار في الموسم الزراعي الحالي بنفس التعرفة السابقة وهي واحد جنيه وستين قرشاً على أن تقوم وزارة الطاقة والنفط بمعالجة العدادات آجلة الدفع في هذه الفترة ثم بعد ذلك تقوم اللجان بتقريب وجهات النظر في الشرائح المعتمدة التي تم إعتمادها بين المزارع وشركة الكهرباء والتي يتم الإعلان عنها بعد نهاية الموسم الشتوي الحالي .

ولفت العوض إلي ان الإجتماع أمن على أهمية إسراع وزارة المالية في عملية تحديد السعر التركيزي لهذا العام حتى يطمأن المزارع على إنتاجه ومحصولاته .

إلى ذلك أكد الأمين العام لإتحاد المشاريع الزراعية الإستثمارية بالولاية الشمالية محمد عوض ان الإجتماع تطرق لإنشاء محفظة لتمويل الطاقة الشمسية بولايتي نهر النيل والشمالية مشيراً إلى أن الوفد طالب وزير الطاقة بالعمل على حصر الكهرباء التي يتم إمدادها من جمهورية مصر العربية والتي تبلغ ٧٠ كيلو واط بالولاية الشمالية لضمان استقرار الكهرباء خلال الموسم الزراعي الحالي .

*إعلام مجلس السيادة الانتقالي*

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى