مقالات

تأمين حساب (Gmail) .. بقلم مهندس اسماعيل بابكر

يحتوي حسابك في جيميل كثير من المعلومات الشخصية من البيانات المصرفية إلى الرسائل الشخصية وحتى طلبات إعادة تعيين كلمة المرور فإذا قام شخص ما بالوصول إليه فسيتمكن من الوصول إلى معظم معلوماتك ولن يستغرق تأمين حسابك في جيميل أكثر من 10 دقائق لذلك نبدأ بالخطوات الاتية لتأمين حساب الجيميل:-
1.استخدام كلمة مرور قوية:
نعتبر جميعًا مذنبين في إعادة استخدام كلمات المرور البسيطة في مرحلة ما، حيث تعتبر إعادة استخدام كلمات المرور ذاتها عبر المواقع والخدمات المتعددة يتيح المجال أمام المتسللين للوصول إلى حسابك يكفي أن يتم تسريب أو خرق في خدمة واحدة وسيصل المتسللون لجميع حساباتك التي تحمل كلمة السر ذاتها.
لذلك يجب استخدام كلمات مرور فريدة تم إنشاؤها عشوائيا باستخدام مدير كلمات المرور لكل حساب عبر الإنترنت لديك أو قم بإنشاء الكلمة بنفسك ولتغيير كلمة مرور حساب جوجل قم بزيارة صفحة أمان حساب جوجل وانقر فوق (كلمة المرور) أسفل قسم تسجيل الدخول إلى جوجل تحقق من كلمة المرور الخاصة بك إذا طُلب منك ذلك ثم أدخل كلمة مرورك الجديدة التي أنشأها مدير كلمات المرور الخاصة بك وانقر فوق (تغيير كلمة المرور).
٢.تمكين التحقق بخطوتين:
بدون التحقق في خطوتين يحتاج المتسللون فقط إلى كلمة المرور للوصول إلى حساب جوجل بالكامل بما في ذلك يوتيوب والبريد الإلكتروني جيميل وجوجل بلاي وتذكر أنه إذا قمت بإعادة استخدام كلمة المرور نفسها لخدمات متعددة فيمكن للمتسللين الحصول عليها من خرق البيانات أو من خلال عملية احتيال.
من خلال التحقق في خطوتين الذي يطلق عليه أحيانًا المصادقة الثنائية سيحتاج المتسللون إلى كلمة مرورك ورمز مرور مكون من ستة أرقام تم إنشاؤه عشوائيا أو الوصول الفعلي إلى هاتفك قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى حسابك، ويمكنك تفعيل التحقق من خلال الوصول إلى صفحة أمان حساب جوجل.
٣.التحقق من طرق الاتصال الاحتياطية:
منذ أن قمت بإعداد حساب جيميل لأول مرة، ربما تكون قد غيرت رقم هاتفك أو تخليت عن حساب بريد إلكتروني قديم لذلك من الجيد التحقق من طرق الاتصال الاحتياطية الخاصة بك، هذا ما تستخدمه جوجل في حالة قفل حسابك للتحقق من أنك صاحب الحساب.
٤.قم بزيارة هذه الصفحة وابحث عن القسم المعنون (طرق التحقق من هويتك) وانقر فوق كل قسم رقم الهاتف لاسترداد الحساب والبريد الإلكتروني لاسترداد الحساب وسؤال الأمان وقم بتحديثها بالمعلومات الحالية

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى