تقارير

قوش ظهور جديد.. جدل وإستفهامات

شكل ظهور مدير جهاز المخابرات الأسبق الفريق أمن صلاح عبد الله محمد صالح الشهير بقوش في القاهرة رفقة بعثة فريق المريخ الرياضي الجمعة الكثير من الجدل حول الهدف من الظهور وعلق على الأمر تجمع المهنيين والحزب الشيوعي والحرية والتغيير وهاجموا ظهوره العلني وانتقدوا ظهوره في مصر.

الحرية والتغيير.. الباب مغلق

َوأغلق القيادي بالحرية والتغيير والناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي عادل خلف الله، الباب أمام عودة مدير جهاز الأمن والمخابرات الأسبق صلاح قوش إلى المشهد السياسي مجدداً.
وفسّر خلف الله ظهور قوش في القاهرة بصورة علنية إلى ما أسماه التوجه وخط الحكومة الحالية، وقال “ظهوره أمر طبيعي، في وقت كل الفرضيات تشيئ بعودة النظام القديم”.
وقال خلف الله لـ(الصيحة) “أعتقد بعزيمة وإرادة الشعب السوداني لن ترجع عقارب الزمن للوراء، ولن يكون لقوش أي دور أو مستقبل في السودان”، وأضاف “رغم الأدوار والانتهاكات التي مارسها عبر إدارته لجهاز الأمن في السابق لكن الشعب استطاع إسقاط نظامه، ولن يسمح له الشعب بالعودة إلى الواجهة مجدداً”.

تجمع المهنيين ينتقد

ووصف تجمع المهنيين السودانيين الظهور المفاجئ لمدير جهاز المخابرات الوطني السابق صلاح عبد الله المعروف بـ”قوش” بالجرئ وقال إنه ما كان يمكن أن يحظى بها لولا انقلاب البرهان على حد وصفه.
وقال المتحدث الرسمي باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي ، إن النظام القديم يريد أن يوضح من خلال ظهور قوش إنه موجود في المشهد بفعل الانقلاب
وتأسف على في حديثه على ظهور قوش برفقة فريق رياضي له شعبيته وقاعدته الجماهيرية المحترمة في السودان وأضاف “هذه الخطوة أوقعت الفريق في الفخ”.

الشيوعي يهاجم

بدوره تحدث عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي علي سعيد عن ظهور مدير جهاز الأمن والمخابرات الأسبق صلاح قوش بالقاهرة أمرُ طبيعيّ، في وقتٍ وصف فيه المريخ بفريق العساكر.
وقال علي سعيد في تصريحٍ لـ”النورس نيوز”، إنّه لم يندهش على الإطلاق من الظهور المعلن لصلاح قوش، مبينًا أنّ ذلك مسألة عاديةوأضاف” المعارضة تتبختر في شوارع القاهرة”.
وأردف” إذا لم يكن هنالك رضا من مصر على قوش فلا يمكن أنّ يظهر في محفلٍ عامٍ. وتابع” المريخ فريق عساكر” ولست مندهشًا.

سجال رياضي

وفي الاثناء دارت معركة من نوع آخر مسرحها الأسافير ومواقع التواصل الاجتماعي حيث كان السجال بين جماهير ناديي القمة الهلال والمريخ وكل منهما هاجم الاخر بعيداً عن نتيجة المباراة وانصب الجدل حول ظهور قوش في معسكر المريخ وتبادل الطرفان الإتهامات واتهمت جماهير الهلال المريخ بنادي النظام السابق وردت الأخيرة بعدم صحة الأمر وأن قوش مواطن يشجع المريخ وعضو بمجلس شوراه وهذا من حقه.

ليست المرة الأولى

ليست المرة التي يظهر فيها قوش الذي ظهر قبل شهر رفقة أقرباء له بالقاهرة وتم نشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وكان الجدل حينها عن تدهور صحته ونقصان وزنه وظهر قبلها مع الوزير الأسبق مبروك سليم في صورة مشتركة بالقاهرة التي لم يغادرها منذ خروجه حيث تربطه علاقات جيدة بالمخابرات والقيادة المصرية
ويقول الخبراء أن مصر تعتقد أن وجوده في المستقبل السياسي بالسودان مهم وأشاروا إلى أن المخابرات المصرية التي تتحرك في الملف بالسودان تتشاور بشكل مستمر مع قوش وقال الدكتور عادل التجاني انمصر ترى السودان عمقها الأمني الاستراتيجي.

العودة

بدوره يقول الدكتور الطاهر محمد صالح أن قوش يخطط للعودة من بوابة الرياضة والشخصية القومية والاحزاب القريبة منه ومن ضمنها الحزب الاتحادي وأن مستقبله ضمن التيار الإسلامي يواجه غموضاً لكونهم يعتبرونه خائناً وأضاع عليهم الحكم باتفاقه مع جهات خارجية وكانت النتيجة هي الواقع الذي أبعد التيار الإسلامي عن الحكم وقال الطاهر أن مستقبل قوش يبدو محفوف بالمخاطر لجهة عدم القبول به من العديد من الأطراف بما في ذلك الحاضنة السياسية التي كان ينتمي لها ولكنه سيحاول فهو يمتلك بعض الخيوط والقدرات المخابراتية وبين أن الأيام ستجيب على ما اذا كان سيعود إلى المشهد أم لا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى