تقارير

بعد توجيه حميدتي بإجلائهم وتقديم كافة المساعدات .. ارقام ساخنة للاسر للاطمانان على ذويهم

دفعت الأوضاع في أوكرانيا العديد من المواطنين والمهاجرين والمقيمين فيها نحو اللجوء ومغادرة أراضيها  تجاه دول مجاورة أكثر أمنا واستقراراً فيما قرر بعضهم العودة الى بلدانهم تفادياً لمخاطر الحرب ولم تكن الجالية السودانية وكثير من المهاجرين بمأمن فالحرب التي تجري أفرزت واقعاً أكثر تعقيدأ . ولعل الأسر السودانية باتت قلقة متسائلة عن مدى سلامة ذويهم وأبنائهم بأوكرانيا خاصة الطلاب عقب قطع الاتصال وخدمات الانترنيت من بعض المدن الأوكرانية.
دقلو وجه بإجلائهم  
وكان قد أكد الفرق اول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي سلامة السودانيين الموجودين في أوكرانيا على خلفية الأحداث التي تدور بالمنطقة وقال دقلو لدى عودته من روسيا أمس بمطار الخرطوم أنه أطمأن على أوضاعهم وتابع في اتصال هاتفي أجراه مع القائم بأعمال السفارة السودانية بكييف عكاشة الضوء محمد الماحي الذي أكد له سلامة جميع أفراد الجالية السودانية بأوكرانيا وخاصة المقيمين بمدينة خاركوف ووجه النائب الأول بإجلائهم والقيام بما يلزم لضمان عودتهم الى ارض الوطن وذويهم بصحة وسلامة ، مثمناً مجهودات السفارة ووزارة الخارجية في التواصل مع السودانيين. ووجه دقلو بضرورة تكثيف النشاط الإعلامي لتوجيه السودانيين إلى نقاط التجمع التي تحددها السفارة. مشيداً  بمجهودات بعثات السودان المحيطة بأوكرانيا وكذلك ما تقوم به الجاليات السودانية من جهود بالتنسيق مع هذه البعثات لضمان سلامة السودانيين الموجودين في محيط الأحداث .
إجلاء السودانيين 
ويذكر أن سفارة السودان بأوكرانيا ممثلة في القائم بالأعمال عكاشة الضوء الماحي أجلت حوالي ١٥٠ سوداني خلال اليومين الماضيين بحسب الخارجية السودانية، وظلت السفارة حاضرة في المعبر لاستخراج وثائق السفر الاضطرارية للمسافرين حتى تمكنوا من دخول الحدود الرومانية من خلال معبر “سرت” وذلك بالتنسيق مع سفارة السودان في بخارست.
إزاء ذلك أشادت السفارة السودانية في كييف بالتعاون الكبير من قبل المواطنين السودانيين الذين التزموا بالتواصل الكامل مع البعثة خلال عبورهم بكافة المعابر في كل من  المجر ، سلوفاكيا وبولندا رغم التكدس الكبير على الحدود.
وعلى الحدود البولندية يقدر عدد السودانيين الذين عبروا الى بولندا بنحو ٤٠٠ سوداني ، وتمكّن القنصل بالسفارة السودانية في برلين من تسوية اجراءات الذين لا يملكون جوازات سفر صالحة . فيما واصلت السفارة في بودابست مجهوداتها بالتنسيق مع البعثة في كييف في تسهيل عبور ٥٠ سودانياً الى المجر وايوائهم ، اضافة الى عدد ٣٠ مواطن سوداني عبروا الى سلوفاكيا، وبهذا تقدر نسبة  السودانيين الذين تم إجلاؤهم من اوكرانيا بنحو ٨٥%. وتقوم وزارة الخارجية السودانية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وسفاراتها في البلدان المشار إليها حتى يخرج جميع السودانيين الموجودين في اكرانيا بأمن وسلام والاطمئنان ، حتى وصولهم إلى أرض الوطن .
رئيس الجالية يطمأن الأسر
بالمقابل طمأن رئيس الجالية السودانية في أوكرانيا البروفيسور أمير حسين جميع الأسر السودانية على موقف أبنائها وقال أنه رغم صعوبة الاتصال بسبب قطع خدمات الانترنت من مدينة خاركوف شمالي شرق أوكرانيا إلا أن الأحوال هادئة ويجري الآن إصلاح الانترنت وقد تعود في أي وقت.
وأكد أمير أن الجالية السودانية تعاني من شح المواد الغذائية بسبب إقبال المواطنين الأوكرانيين على شراء السلع التموينية وتخزينها تحسبا لطول أمد الحرب ولكن يتوفر الخبز بشكل كبير في المتاجر الصغيرة وقد تلقت الجالية اتصالا من ثلاثة سودانيين مسجونين لدى السلطات لمساعدتهم وترتيب اجلائهم. 
وبشأن تواصل بعض الطلاب السودانيين مع السفارة السودانية بأوكرانيا وعدم الرد على اتصالاتهم ،  وقال أمير أن السفارة تقع في منطقة حدودية يصعب الوصول إليها مما يعرقل مسألة التواصل بينها وبين السودانيين هناك فضلا عن رداءة الاتصال في بعض المدن الاوكرانية خلال اليوميين الماضيين.
الاتصال على الرقم : +380934355555
وطالب رئيس الجالية سفارات السودان بالدول المجاورة بإجلاء العالقين وتوفير الخدمات اللازمة حتى يتمكنوا من العودة بأمان .كما طالب الصليب الأحمر بالتدخل لإجلاء المواطنين العالقين بالحدود . مشيرا إلى وصول مساعدات من بولندا وهنغاريا ورومانيا وناشد رئيس الجالية السودانية الحكومة السودانية بالتدخل لتوفيق اوضاع العالقين .ووضع أمير رقماً هاتفياً للتواصل معهم داعياً الأسر التي لا تستطيع الوصول لأبنائها التواصل مع الجالية السودانية بأوكرانيا على الرقم : +380934355555
 
 
 
 
 
 
 
 

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى