مقالات

*صلاح الكامل يكتب:::* *الخليفة في بحر أبيض..محاولة الإنجاز وإمكان النجاح*!

● ظل دولاب الحكم في البلاد في اعقاب ثورة ديسمبر في حالة شد وجذب مما جعل امر تقييم التجربة وتقدير نجاحاتها بجانب حصر اخفاقاتها صعب المنال بحسبان تحرك رمال السياسة وتسيد حالة الاستقطاب الحاد، اضافة لعملية الإحلال والإبدال التي تم إعتمالها في المركز والولايات وهي الحالة التي لازمت هذه الفترة واثرت علي فعاليتها وتعافيها.

● شهدت البلاد وفي ظل الانتقال تعينات وتنقلات اعقبت توقيع مسودة دستور الإنتقال الي ان جاءت (قرارت) ٢٥ إكتوبر وحركة المراجعة التي اعادت د.عبدالله حمدوك ل(دست) رئاسة الوزارة ولم تستمر هذه العودة فغادر الرجل مستقيلا، تلك الفترة اتسمت بتعدد تكليف ولاة وإعفائهم في وقت وجيز وتكليف آخرين.

● ولاية النيل الابيض التي تولدت من الاقليم الاوسط في بواكير تسعينات القرن المنصرم، تعاقب عليها ولاة يحسب لهم وعليهم، فمنذ (المؤسس) د.عبدالله دينق نيال الي المكلف الحالي الوالي عمر الخليفة عبدالله، كل واحد منهم قدم قدر استطاعته ، نجح بقدر توفيقه وأخفق بمقدار ظرفه.

● الوالي المكلف عمر الخليفه عبدالله لم يبتعد عن ولاية النيل الابيض كثيرا، عمل بعدد من محلياتها مديرا تنفيذيا وقياديا في بعض اداراتها الي ان وصل الي موقع امينا عاما لحكومتها ومن ثم واليا مكلفا ليذهب ويعود واليا مكلفا بعد حين وهو الآن يعمل وفي معيته ساعده الوالي المكلف السابق وامين عام الحكومة الحالي أ. الشاذلي خالد إبراهيم ويجدر ذكرا انهما يعملان الآن يتناغم وانسجام مما يشي بقرب النجاح منهما.

● في سعيه لاجراء جراحه عميقة بغية تعافي الولاية اجتمع الوالي عمر الخليفه بحر الاسبوع المنصرم بمباني وزارة المالية والاقتصاد بالولاية إجتماعا هاما ضم مديري الادارات وحضره فتح الرحمن هارون مدير عام الوزارة وقف الوالي من خلاله على عمل ادارات الوزارة والمعوقات التي تعيق الاداء
وبحث الرؤية الكفيلة لتفعيل الايرادات ومتابعة رفد الخدمات من تعليم، صحة ومياه شرب ممايشي بعزم الوالي الخليفه علي استنهاض ادارات هامه في وزارة تعد ام الوزارات وابوها وهي صاحبة القوامة علي المال العامة، يعتني بالنهوض بادارات كالمشتريات والمخازن والتخلص من الفائض وإدارة النقل العام والبترول والادارة المشتركة .. شدد الوالي علي محاربة الفساد في المعاملات المالية (لعمرك ذا امر هام)..في التعليم والصحة ومياه الشرب أعاد الوالي مجموعة كبيرة من الذين تمت ازاحتهم خلال فتره سابقة لتكليفه وتلك الفتره يعدها البعض ب(فترة الهرج والمرج والهردبيسه) علي ذمة البعض.

● في خطوة إيجابية ناقش الوالي عمر الخليفه سبل ترقية عمل الايرادات، وبذات الاهتمام برامج الصرف على المشروعات الخدمية في ظل المتغيرات الكبيره التي طرات على موازنة هذا العام فقد كان جل الإهتمام في السابق منصب في تنمية الايرادات واغفال ترشييد صرف ريعها.

● علم كاتب هذه السطور بزيارت متعدده وهامه -رغم قصر مدة التكليف- للوالي عمر الخليفه، علي الصعيد الاجتماعي شارك قطاع الصوفية في حوليتهم الجامعة التي تعد مؤتمر صوفي قومي يزور فيه – كالعادة- خليفة الشيخ البرعي في معية القوم خليفة الشيخ عمر في الكريدة غرب النيل.. فكما زار منطقة جودة اقصي حدود الولاية جنوبا وابدي اهتمام بتأمين الحدود، فقد زار منطقة الضنيقيله ودضاحي ودشن الكهرباء هناك بعد ان دبء اليأس في قناعات انسان المنطقة ان الكهربة تعد كالعنقاء والخل الوفي.. في سياق الخدمات فقد دشن تعبيد طريق الاندلس بمدينة كوستي .. في ثنايا لقاءه مع وزيرة الصناعة عقب تكليفه مباشرة عمد الوالي عمر الخليفه الي محاولة النهوض بصناعة السكر وتعظيم ايراداتها لصالح مواطن الولاية خاصة والمواطن السوداني عامة، حيث تحتضن الولاية اهم مشاريع البلاد من السكر وتحويلاته ..رفع الوالي صوته عالي بالعناية بالإستثمار بالولاية وتصويبه (وتعديل عوجه)..كا حظيت الصحة بإهتمام الوالي كذلك مياه الشرب تتصدر اهتماماته في وقت الناس هذا، الرياضة موعوده بالعناية التي بدأت بربك حاضرة الولاية وينتظر إندياحها الي البقية الباقية.

● لما سبق ولغيره، فاننا نؤكد بقناعة قوية ونصرح بضرس قاطع بنجاح الوالي عمر الخليفة عبدالله، بلحاظ سمته الجاد وادبه المطبوع وتواضعه الجم، ومع استصحاب قبوله من قطاعات واسعة من اهل الولايه والتي وهو ابنها و(الراكز) فيها لعقود، اضافة لروح التوالف بينه وامين حكومته (الناجح) والضابط الاداري المؤهل الشاذلي خالد إبراهيم، اضافة لمدراء عامين الوزارات المكلفين آخيرا من بين صفوف وزاراتهم والي كل ذلك يضاف العائدين للخدمة كلهم يسوقون الي ما يشبه العزم علي إمكانية النجاح في ظل الكد والاجتهاد لتحقيق محاولة الإنجاز..

لي عودة

* *منشور في صحيفة الانتباهة الصادره اليوم الجمعه٢٠٢٢/٣/٤م صفحة٨*

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى