تقارير

المساعدات الخارجية مقابل التوافق السياسي على رئيس الوزراء في السودان .. تضع فولكر في وجه العاصفة والانتقاد

ربط ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان رئيس بعثة يونتامس فولكر بيتريس خلال حوار معه في تلفزيون السودان عودة المساعدات الخارجية للسودان بالتوافق على اختيار رئيس الوزراء .
ويرى مراقبون سياسيون أنه من المستغرب أن يقحم الرجل نفسه في الترويج للضغوط كسلاح في مواجهة السودان، لأن مهمته اي فولكر تكمن في التعاون مع الحكومة في عملية الانتقال الديمقراطي السلس وليس التهديد .
ووجه القيادي بحزب الأمة الموحد موسى حمدين انتقاد لتصريحات فولكر لاعتبارات انها تعني استخدام العصا مقابل المساعدات، واضاف أن الغرب يعمد إلى ربط المساعدات بالأمور السياسية متناسين النواحي الإنسانية التى تحتم على الأمم المتحدة الوقوف إلى جانب الشعب وليس الضغط عليه بسبب عدم الرضاء من الحكومة.
ويضيف حمدين أن فولكر يجب أن يعي جيدا أن السودانيين ليسو بحاجة لمبادرة تفرض عليهم حلول مستوردة لأنهم يملكون ارثا في الحوار وحل المشاكل، واذا اراد ان يكون محضر خير فعليه أن لا يلوح بالعقوبات، مبينا أنه من غير المنطق أن تربط مصير مسائل إنسانية بالرضاء السياسي مهما كانت الأسباب
ويتفق الناشط السياسي أمير سليمان مع حمدين في رفض سياسة العصا في المساعدات الخارجية، وأضاف على الحكومة أن تكون حاسمة وصارمة في مثل هذه التصريحات المهددة حتى يفهم فولكر ما هي مهمته، وأضاف أن السودانيين لن يقبلوا بمساعدات تلوي يدهم.
وكان عدد من المدونين في وسائط التواصل الاجتماعي أبدوا امتعاضهم من حديث فولكر وكيف أنه يربط المسائل الإنسانية بمسائل سياسية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى