تقارير

تصريحات حميدتي بشأن قاعدة لروسيا .. تحرك المحاور .. والسيسي يحل ضيفا على الرياض

جرت مباحثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومحمد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض ، أكدا خلالها على ضرورة أمن البحر الأحمر، حيث جاءت الزيارة المصرية للسعودية بصورة متسارعة بعد تلميحات نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان دقلو بأنه لا مانع من منح روسيا قاعدة على البحر الأمر لروسيا حال كان هناك مكاسب للسودان .
بدى واضح من خلال تحركات الرئيس السيسي ان مصر بدأت حملة تحشيد لصالح الولايات المتحدةة الامريكية لوقف اي اتجاه لمنح روسيا قاعدة عسكرية على البحر الأحمر.
ويقول السفير السابق حسين حامد أن هذا التحرك المصري صوب الرياض له مدلولات سياسية مرتبطة بالمصالح الاستراتيجية وأن بدى أن زيارة للقضايا والشواغل بين البلدين ويضيف ان تطرق البلدين لامن البحر الأحمر فيه إشارات الى مخاوف غربية وامريكية تبنتها مصر والتي عمدت بدورها بالحديث لجيران السودان بوجود مخاطر .
ويرى مراقبون أن أمر منح القاعدة شان سوداني ليس لدولة جارة حق في منع السودان خياراته التي يريدها وأن حديث حميدتي في مسألة الخيارات وربط بالمصالح أمر طبيعي يندرج في المسائل السيادية للدولة ولا يحق لدولة أخرى أن تكون وصية على اي دولة.
وأثار حديث حميدتي الأخير عقب عودته من موسكو عن إمكانية منح روسيا قاعدة عسكرية اذا كانت هناك مكاسب مقنعة
وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، “أهمية ضمان أمن البحر الأحمر”، وبحثا تعزيز علاقات البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.
جاء ذلك بحسب بيانين للرئاسة المصرية ووكالة الأنباء السعودية، عقب مباحثات بين السيسي وابن سلمان بالرياض، إذ بدأ الأول الثلاثاء زيارة غير معلنة المدة للمملكة.
وأفاد بيان للرئاسة المصرية، بأن السيسي التقى العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز، ثم عقد جلسة مباحثات مع ولي العهد.
وأشاد ولي العهد خلال جلسة المباحثات بالعلاقات بين القاهرة والرياض و”دور مصر المحوري في دعم استقرار الدول العربية”.
وأعرب عن “تطلع السعودية لمواصلة دفع العلاقات الثنائية المتميزة (..) خاصةً على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتنموي”.
من جانبه، أكد الرئيس المصري “الحرص على أن تمثل هذه الزيارات (المصرية للمملكة) قوة دفع لزيادة التعاون والتنسيق”.
وتطرقت مباحثات السيسي وابن سلمان إلى “سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستدامة الشراكة وتطورات عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية”، وفق البيان ذاته.
ووفق بيان الرئاسة “تم تأكيد أهمية تعزيز العمل العربي وتكثيف التشاور وتنسيق المواقف بين البلدين بشكل مستمر، لا سيما في ضوء تعدد وخطورة الأزمات التي تشهدها بعض الدول الشقيقة (لم يسمها) في المنطقة”.
كما “تم التأكيد على أهمية ضمان أمن البحر الأحمر باعتباره ركيزة أساسية في حركة التجارة الإقليمية والدولية”.
وأوضح أن هذا الأمر “يتطلب تضافر جهود الدول المتشاطئة لضمان حرية وأمن الملاحة في البحر الأحمر”، وفق البيان ذاته.
كما أكد السيسي أن “الأمن القومي لدول الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري”.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن الملك سلمان استقبل الرئيس المصري، بقصر اليمامة بالرياض، وأجريت له مراسم استقبال رسمية،

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى