الأخبار

بيان عاجل من نظارة المسيرية بجبل مون بالسودان

اصدرت نظارة المسيرية بجبل مون بالسودان بيانا اعلنت فيه موقفها من الاحداث التى جرت مؤخرا بولاية غرب وراح ضحيتها العشرات ، فيما يلي نص البيان

في البدء ندين التفلتات الامنية التي حدثت في المنطقة ونترحم على ارواح الابرياء في محلية جبل مون عامة .
إن الاحداث التي وقعت منذ ٢٠٢٠ واستمرت حتى الان والتي راح ضحيتها ما يقارب المائة شخص من الطرفين وهو أمر مؤسف غاب فيه صوت الحكمة بين مجموعات يربط بينها الدم والارض وتاريخ طويل من التعايش السلمي. ما حدث ويحدث في جبل مون بشكل مستمر تقف وراءه اطراف من خارج المنطقة وايادي خفية وعلى اهلنا من الطرفين ادراك ذلك.
اننا في نظارة المسيرية بجبل مون نرى ان مصلحة جميع الاطراف تكمن في السلام والتعايش وحل النزاعات وفقاً للأعراف والموروث التاريخي ونناشد المجتمع السودان المحلي والاقليمي والدولي بدعم السلام بمحلية جبل مون وعدم الانجرار خلف الاعلام المضلل. ان المشكلة التي نواجهها الان في المنطقة هي نزاعات طبيعية وقديمة تتجدد من وقت لاخر نتيجةً لانفلات الامن في المنطقة وتفشي سرقات المواشي ولذلك ندعو ان يتم عاجلاً ارسال قوة مشتركة من الجيش والدعم السريع والشرطة لضبط الامن وحماية المواطنين والفصل بين المجموعات المتحاربة واسترداد المواشي المنهوبة كما ندعو الحكماء من ابناء شعبنا بمختلف تكويناتهم التدخل وحل الاشكال وفقاً للاعراف وذلك حقنًا للدماء وندعو اهلنا من الطرفين الجلوس واحياء ما تم الاتفاق عليه وتطويره ليكون سلامًا شاملا.
والله يهدي لما هو اقوم
الناظر: جمال محمد الحاج ابراهيم
ناظر عموم المسير جبل بالسودان
١٢ مارس ٢٠٢٢

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى