الأخبار

الصحة العالمية: السودان سباق في وضع الخطط الوطنية للأمن الصحي

بدأت اليوم ورشة إجازة الخطة القومية للأمن الصحي بالسودان2023-2027م،بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المكتب الاقليمي ومكتب السودان، ومشاركة الوزارات والهيئات والمنظمات الدولية والوطنية على أن تختتم غد الثلاثاء بالإجازة النهائية.
وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالوزارة د.منتصر محمد عثمان في الجلسة الافتتاحية للورشة بفندق كورينثا،إن الخطة للخمس سنوات من2023-2027م بمايسهم في التحسب والاكتشاف المبكر للاوبئة والاستعداد والرصد والتقصي الإستجابة بالسرعة المطلوبة والذي يؤدي إلى تقليل المراضة وحالات الوفاة ،لافتا إلى بذل مجهودات مقدرة من الوزارات المختلفة بجانب الإدارات بالصحة.
وأشار محمد عثمان،إلى أن تجربة جائحة كورونا غيرت من طريقة التفكير بالاستعداد المبكر تقليلا للمخاطر،مشيدا بالدعم الفني والمادي المتواصل من الصحة العالمية للاستعداد والاستجابة وكذلك المنظمات الأخرى والحكومة،منوها إلى الحاجة لترشيد الموارد وصولا لترشيد الموارد وصولا للغاية الأساسية في تقليل حالات الوفاة والمراضة.
وأكد مدير الفريق الاقليمي للوائح الصحية
بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.أمجد الخولي، أن السودان من الدول السباقة في وضع الخطط الوطنية للأمن الصحي في إطار اللوائح الصحية الدولية على الرغم من التحديات التى يمر بها لوجود الخبرات به واستفاد منها ليس السودان فحسب بل حتى دول الاقليم وخارجه،منوها إلى العمل سويا لوضع الخطة للسنوات الخمس.
ولفت الخولي،إلى أن الخطة تتميز بمشاركة الجهات المختلفة من خارج نطاق الوزارة،وأضاف قائلا “بأسم المكتب الإقليمي أشيد بكافة قيادات وزارة الصحة الاتحادية على رأسها الوزير ومدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة”.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى