الأخبار

دقلو الاتفاق على وضع مصفوفة لمعالجة أوجه القصور بالمواني البحرية

بورتسودان : الصحافة.نت

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، أن زيارته لولاية البحر الأحمر والتي استغرقت خمسة أيام كانت ناجحة ومثمرة، وقف خلالها على كل مواطن القصور بموانئ البحر الأحمر.
وقال سيادته في تصريحات صحفية اليوم بأمانة حكومة ولاية البحر الأحمر، أنه تم وضع مصفوفة لمعالجة أوجه القصور والعقبات بالموانئ البحرية ، وأن المصفوفة سيضع لها سقف زمني، وتحديد المهام والمسؤوليات، والجهات المنفذة .
كما أشار دقلو إلى أنه تم خلال الزيارة التوقيع على 5 مذكرات تفاهم مع اتحاد الغرف التجارية الذين يمثلون كل ولايات السودان لتطوير وتأهيل وتحسين عمل الموانئ البحرية بالولاية في مجالات النقل والطرق والثروة الحيوانية والطاقة والمواصفات .
وشدد نائب رئيس مجلس السيادة، على ضرورة محاربة الفساد بالموانئ، كاشفًا عن أعمال تخريب متعمد وتعطيل الآليات لتمرير بعض الصادرات والواردات لجهات بعينها ، الى جانب ممارسات لتقليل الصادرات، بصورة مقصودة.
واستنكر سيادته الالزام بالتعامل باليورو دون غيره من العملات في إجراءات التخليص في الصادر والوارد بالموانئ البحرية السودانية، مؤكدا ان ذلك كان قرار صدر في السابق ولكن الآن غير ملزمين به.
واكد دقلو على تشديد الرقابة والمتابعة لكافة اعمل الموانئ ومراقبة تنفيذ قرارات تلك المصفوفة بصورة دائمة، مشددا على ضرورة الإخلاص في العمل، وتوفير بيئة العمل الملائمة للعاملين في المواني البحرية.
كما شدد سيادته على محاربة وإزالة الظلم والتجاوزات والتمييز في عمليات تفتيش الحاويات، مما يوقع اضرارا كبيرة على جزء كبير من العملاء.
اما فيما يتعلق بميناء هيدوب فاشار سيادته بأنه تم حل كافة المعوقات والمشاكل التي تعترض سير عملها عبر مرحلتين وتبقت المرحلة الثالثة، والتي لم يتبقى لها إلا جلوس أهالي المنطقة مع وزارة النقل في الخرطوم عبر تشكيل لجنة برئاسة الوالي للمتابعة ، ومن ثم يبدأ العمل فوراً.
وفي الوقت ذاته تناول نائب رئيس مجلس السيادة موضوع المياه بولاية البحر الأحمر والذي أصبح هاجسا يؤرق أهالي الولاية، أكد سيادته أن اللجنة الاقتصادية رأت ان حلها يمر عبر ثلاث محاور، المرحلة الأولى إسعافية بإنشاء عشر محطات مياه تحلية توزع على محليات الولاية حسب الاولويات، حيث تقوم بتمويلها وزارات المالية،، النقل والنفط، اضافة إلى الجمارك وأي جهة ايرادية أخرى ترى انها يمكن أن تساعد في ذلك.
وهناك مرحلة متوسطة، وبعيدة الاجل، لجلب المياه من نهر عطبرة قريبا حسب الإمكانيات.
وأشاد دقلو بدولة الكويت والصندوق الكويتي الذي قام بتمويل ربط محطة كهرباء غرب البحر الأحمر مع الضغط العالي، حيث تبقت نسبة ثلاث في المائة من التنفيذ، موضحا انه يمكن أن يساهم هو في تكملتها فورا.
إلى ذلك بشر نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، بعدم قفل الموانئ البحرية من قبل الإدارات الأهلية مرة أخرى، بعد التوصل معها لاتفاق أفضى إلى مصالحات بين قادتها، مشيدا بموقف الناظر ترك وقيادات القبائل الأخرى.
ودعا دقلو أجهزة الإعلام المختلفة بتحري الدقة والمصداقية في نقل الاخبار.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى