تقارير

ملتقى “زالنجي” لولاة دارفور …الترتيبات الأمنية حاضرة

يرى عدد من الخبراء والمحللون الاستراتيجيون أن ملتقى ولاة ولايات دارفور الخمس الذي انطلقت بحاضرة ولاية وسط دارفور – زالنجي برعاية حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي جاء في وقته،خاصة والاقليم يشهد حالة من السيولة الأمنية والحروب فضلا عن التصعيد المستمر للصراعات القبلية وبحسب المراقبون أن اللقاء كان ناجحا بكل المقاييس وحسم كل ما شأنه يهدد أمن البلاد والعباد مستقبلا..
واتفق الجميع على ضرورة بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون والعمل على سبيل انفاذ ملف الترتيبات الأمنية اضافة الى انشاء قناة فضائية خاصة بدارفور.
وأشار حاكم اقليم دارفور السيد مني اركو مناوي في تصريح صحفي أن اللقاء ناقش العديد من القضايا الملحة من بينها الترتيبات الأمنية المتعلقة بسلام جوبا والوضع الانساني والمصالحات المجتمعية والعمل على رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي بين المكونات المختلفة، وتعزيز دور الادارة الأهلية في الاقليم .
على صعيد ذي صلة أشار الخبير والمحلل الاستراتيجي عبد الرحمن الزين الى أهم القضايا التي تطرق اليها الملتقى منها الترتيبات الامنية لسلام جوبا و النازحين واللاجئين والمركبات والمواتر غير المقننة ( بوكو حرام) الى جانب مشاكل النزاعات بين مكونات المجتمع وتساءل الخبير لماذا لم تطبق الترتيبات الأمنية على ارض الواقع؟ وطالب الحكومة بضرورة حسم مسالة الحركات والسلاح المنتشر على يد الجيوش التابعة للحركات الموقعة على سلام السودان .
ولفت الزين الى أن الصراعات والتفلتات الأمنية التي تحدث تأتي نتيجة لتدهور الاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها المواطنون جراء غلاء المعيشة، ونبه الى ضرورة اقامة مثل هذه اللقاءات بصفة دورية تشمل جميع ولايات السودان وقال يجب طرح في هذه الملتقيات أوراق علمية وبرؤية استراتيجية تراعي خصوصية كل ولاية مع التركيز على القضايا التي تمس المواطن مباشرة مثل التعليم والصحة والبيئة .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى