مقالات

ثورة ما بعد الانترنت د. عادل عبد العزيز الفكي

adilalfaki@hotmail.com
قبل أسابيع قليلة أعلن عملاق التواصل الاجتماعي (Facebook ) سابقا (Meta) حاليا -عن تغيير اسمه إلى “ميتا”، وتركيزه في الفترة القادمة على الاستثمار في ثورة التكنولوجيا الجديدة أو ما بات يُعرف “ميتا فيرس“ وكلمة “ميتا فيرس Metaverse ”  تُشتق من كلمتين، “ميتا” وتعني “ما وراء”، و ”فيرس” وتعني الكون، ويُقصد بها “ما وراء الكون” أو العالم الخيالي والافتراضي.
يتشكل حالياً اقتصاد جديد يذهب الى ما وراء الانترنت، إلى استخدام الواقع المعزز في كل المجالات، بحيث يمكن على سبيل المثال أن يجري أشخاص اتصالاً عبر فيديو الواقع المعزز، فيشعرون وكأنهم مع بعضهم البعض في الواقع، وتتم هذه العملية حالياً باستخدام نظّارات ثلاثية الأبعاد تسمح بهذا الشعور الذي يجمع بين الواقع والافتراض، وتُستخدم بشكل واسع في ألعاب الفيديو الالكترونية لكن الاستثمار في هذه التقنيات ينبئ بأمور كثيرة في المستقبل، أو ما بات يُعرف بثورة ما بعد الإنترنت.
في هذا الموضوع تقول الدكتورة ماجدة مصطفى صادق على، رئيس قسم الاقتصاد، بجامعة السودان العالمية 

(يعتبر الميتافيرس Metaverse عالمًا افتراضيًا يتمكن من خلاله الافراد واصحاب العمل التفاعل مع بعضهم البعض. ويعتبر الميتافيرس نظام بيئي افتراضي حيث يمكن للمستخدمين التفاعل والتجربة وإنشاء المعاملات والقيم معا، لا يوجد حتى اليوم تعريف رسمي لاقتصاد الميتافيرس ولا يوجد توافق   عام على ماهية اقتصاد الميتافيرس ولكن لا يمكن إنكار أننا نشهد بالفعل لمحات منه وما قد يصبح عليه. كما لا تستطيع الشركات الانتظار حتى يحدث ذلك أو يتطور metaverse بالكامل لبدء تجربته والاستثمار فيه.
ونظرًا لعدم وجود تعريف عالمي حاليًا لاقتصاد Metaverse، فقد نحاول تعريفه من خلال فهمنا العام للاقتصاد الرقمي. حيث يُعرَّف الاقتصاد الرقمي بأنه النشاط الاقتصادي الذي ينتج عن مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والبيانات والعمليات.

عليه يمكننا التوافق على تعريف اقتصاد Metaverse على أنه الأنشطة الاقتصادية التي تحدث في metaverse (العالم الافتراضي) وتتعلق به.
او يمكن تعريف اقتصاد الميتافيرس على أنه الأنشطة الاقتصادية التي تنتج عن النظام البيئي الافتراضي المتنامي أو العالم الافتراضي حيث يتفاعل الناس ويختبرون ويضيفون قيمة لنمو النظام البيئي الافتراضي. تدفع هذه الأنشطة الاقتصادية العكسية إنتاج واستهلاك السلع والخدمات في العالمين الافتراضي والواقعي.
في حين أن متوسط ​​الاقتصاد العالمي لا يشهد سوى معدل نمو منخفض من رقم واحد، فمن المتوقع أن يتمتع حجم السوق المرتبط بـ Metaverse نسب نمو عالية من رقمين في السنوات القادمة.

وفقًا لـ Emergen Research، يبلغ حجم سوق الميتافيرس العالمي حوالي  47.69 مليار دولار أمريكي في عام 2020  ومن المقدر أن يصل إلى 828.95  مليار دولار أمريكي في عام 2028 
من  امثلة   الشركات  العالمية  الضخمة   التي  تضاعفت  ارباحها  في  عالم اعمال  الميتافيرس  metaverse business   شركة  ميتا  meta    التي تنتج  مواقع  تواصل  اجتماعي ولديها  3.6  مليار  مستخدم  نشط  شهريا  على  موقع  التواصل  الاجتماعي Meta  وهو ال Facebook  سابقا كما أسلفنا،  وقد حققت الشركة  ايرادات  ضخمة  فى  العام 2021   وصلت  الى  117,929  بليون  دولار  أمريكي   وقد  أتت    97.5٪ من إيراداتها من بيع مواضع الإعلانات إلى جهات تسويقية).

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى