الأخبار

الدومة: الإهتمام بإقتصاديات الهجرة يسهم في دعم الإقتصاد القومي

إمتدح الخبير في الشأن الإقتصادي د.عادل الدومة إنعقاد ورشة إقتصاديات الهجرة التي إلتأمت أمس بمجلس الوزراء بحضور عضو السيادي أبوالقاسم برطم مبينا أن إهتمام مجلس السيادة بإقتصاديات الهجرة يصب في مصلحة الإقتصاد القومي.
وقال الدومة في تصريح صحفي أن الكثير من دول العالم إتجهت لتنشيط وتفعيل إقتصاديات الهجرة وتعظيم الفائدة من تحويلات المغتربين بالخارج مبينا أن السودان يمتلك شريحة واسعة من المغتربين في مختلف بقاع الدنيا يمكن أن تسهم في دعم الإقتصاد الوطني من خلال تحويل مدخراتهم عبر المصارف والبنوك والمؤسسات المالية الرسمية وأكد علي ضرورة تشجيع وتحفيز المغتربين السودانيين للمساهمة في إسناد الإقتصاد مؤكدا أهمية مشاركتهم خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها الإقتصاد السوداني.
ودعا د.عادل الدومة الحكومة لتبني سياسات وبرامج تعمل على تحفيز المغترب وتجعله يقوم بتحويل مدخراته عبر الطرق الرسمية. وأضاف أن المغتربين شريحة مهمة يجب الإستفادة منها في إسناد عملية التنمية الإقتصادية في البلاد. مبيناً ان تحويلات المغتربين وصلت نسبة مساهمتها في الناتج القومي إلى 30% وقال أن إستمرار عمل السوق الموازى يمثل خطراً يهدد تحويلات المغتربين، وعزا تراجع التحويلات في الفترة الأخيرة لمنافسة السوق الموازي للسوق الرسمي بجانب ضعف التشريعات.
وشدد الخبير في الشأن الإقتصادي على أهمية إعطاء أهمية قصوى لقضايا المغتربين والعمل على معالجة مشاكلهم حتى يسهموا في دعم إقتصاد البلاد مشيرا إلى المساهمات المقدرة للمغتربين في نصرة القضايا الوطنية. وأشار إلى أهمية تغير مفهوم الهجرة والاستفادة من المغتربين باعتبارهم جزءاً مهماً ومكملاً لاقتصاديات البلاد.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى