الأخبار

ترتيبات لبدء التعاون والتدريب الطبي  بين التخصصات الطبية و المستشفى الإقليمي لجراحة القلب باوغندا

الخرطوم : فاطمة عوض

قام وفد من وزارة الصحة الاتحادية ومجلس التخصصات الطبية  بزيارة إلى المستشفي الإقليمي لجراحة الأطفال بعنتيبى بجمهورية اوغندا بدعوة من منظمة الطوارئ الإيطالية ( Emergncy)  والتى تملك وتدير مستشفى السلام للقلب بضاحية سوبا بالخرطوم للتعرف على تجربة السودان وبغرض إقامة شبكة اقليمية لمعالجة الحالات الأطفال المختلفة في التواصل، الاستشارات وتحديد المرضى من الدول المختلفة .
وقال د. احمد فرح شادول الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية في تصريح عقب عودته من اوغندا ان الوفد السودانى بقيادة وزير الصحة الاتحادي المكلف والمدير العام للعلاقات الخارجية بوزارة الصحة،ووفد من التخصصات الطبية برئاسة د. أحمد فرح شادول الامين العام لمجلس التخصصات الطبية ، د. عبد المنعم محمد حامد من مجلس تخصص الأطفال، د. كمال خوجلى جراحة القلب، د. صلاح الباشا أمراض القلب عقد إجتماع برئاسة وزير الصحة الاوغندي، وحضور وزراء الصحة من 5 دول، ووفود من 7‪ دول، بالإضافة إلى إدارات المنظمة الايطالية والمدير العام والمدير الإقليمي ومدير  مستشفى القلب في اوغندا ومدير مستشفى السلام في السودان قدمت فيه تجربة السودان حيث أكد الاجتماع على دعم هذه الأنشطة والمحافظة عليها والاستفادة من التجربة واعتبارها من المشاريع المكملة في السودان واوغندا
وقال شادول تعتبر هذه البادرة مشاركة جيدة ويمكن تطويرها ايضاً لفتح فرص لنواب تخصص جراحة الأطفال  إضافة إلى طاقم التخدير لتقديم خدمة التدريب بالمستشفى، كاشفا عن إضافة تخصصين بجانب تخصص التخدير والصيدلة
ويعتبر مستشفى السلام للقلب الإيطالي الأول مشروع مشترك مع السودان بدأ في العام 2007  لتقديم خدمات مجانية عبر خبراء من الجانبين  إجراء خلالها 1‪8 الف و500 عملية جراحية للأطفال 20٪ منها عمليات لأطفال من الدول المجاورة.

وأشار شادول الي التعاون الطبي بين مستشفى  السلام ومجلس التخصصات الطبية حيث قام الاخير بمده بأربعة تخصصات مختلفة تشمل جراحة القلب، أمراض القلب، التخدير والأطفال.
وقال  شادول الان هناك تعاون مع مستشفى السلام في مجال تدريب وتوفيره فرص تدريبية في مجال الأطفال بكل من نيالا بورتسودان ومستشفى بشائر بالخرطوم، مشيرا إلى أن نجاح التجربة  في السودان شجع المنظمة للبدء فى مشروع ثانى في اوغندا لبناء مستشفى إقليمى لجراحة الأطفال والذى تم افتتاحه العام الماضي ويستوعب كل أطفال الإقليم ويقدم خدمات العلاج والعمليات والمرافقة والمتابعة مجانا، وأضاف أن المستشفى يستقبل حالات جراحة الأطفال من12 دولة من الإقليم من ضمنها السودان.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى