الأخبار

خبراء :انهاء الطواريء خطوة مهمة نحو تعافي الاقتصاد الوطني

شهدت البلاد في السنين الاخيرة خاصة ما بعد سقوط النظام السابق أزمة سياسية حادة ، صاحبتها تظاهرات ومواكب احتجاجية متكررة ساعدت بشكل كبير في تدهور مجمل الاوضاع بالبلاد ،ما دفع رئيس المجلس السيادي الفريق اول عبد الفتاح البرهان التدخل لوضع حد لهذه الأزمة ، بفرض حالة الطواريء من اجل حماية الوطن والمواطن.
وفور صدور قرار انهاء رئيس المجلس السيادي حالة الطوارئ في البلاد استقبل المواطنون الخبر بارتياح شديد، لما قد يحمله القرار من نتائج إيجابية على كافة المستويات ومن أهمها، المستويات الأمنية والاقتصادية والسياسية .
وأشار الخبير والمحلل الاقتصادي عبد الشافع ادريس الى تداعيات الازمة السياسية التي مرت بالبلاد وانعكاساتها على الاوضاع الاقتصادية منها تدني قيمة العملة الوطنية بشكل كبير حتى وصل حجم التضخم الى اعلى معدلاته حيث تخطى حاجز ال٥٠٠ ٪ وأضاف في ظل غياب الرقابة والسيطرة على الاسواق ،ارتفعت اسعار السلع الضرورية بصورة مخيفة وحدث انفلات غير مسبوق في الاسواق وظهور ما يسمى بالسماسرة والمنتفعين .
وعلى ذات الصعيد ثمن الخبير والمحلل الاقتصادي عبد الدافع حسن خطوة رئيس المجلس السيادي بانهاء حالة الطواريء وقال إن القرار خطوة مهمة نحو تعافي الاقتصاد الوطني وسيكون له مردود اقتصادي ايجابي ويمهد الطريق للاستقرار السياسي والأمني بالبلاد .
وقال إن الاوضاع الاقتصادية بعد تشكيل لجنة الطواريء الاقتصادية تغيرت كثيرا نحو الاحسن ، وبدأ المواطن يستشعر ذلك في حياته اليومية واضاف حسن من الناحية الامنية ،فقد نجحت القوات المشتركة في استعادة الثقة وبث الطمانينة في نفوس المواطنين ،وتمكنت من القضاء على عصابات النهب او ما يعرف ب ( ٩ طويلة) وتم الكشف على مواقع الجريمة والقبض على زعماء العصابات وتم مصادرة ادوات الجريمة من مواتر ودراجات وغيرها.
وتابع.. من الناحية الاقتصادية لقد شهدت البلاد استقرارا كبيرا خاصة في اسعار العملات الاجنبية مقابل العملة الوطنية ،وان معدلات التضخم بدات تنخفض ،واسعار السلع الضرورية في الاسواق بدأت تنخفض،واستقرار اسعار الوقود وأزمة الغاز شبه انتهت.
وناشد الخبير التجار واصحاب المحال التجارية بضرورة مراعاة ظروف المواطن والتعاون معه في عدم مغالاة السلع ورفع اسعارها امامهم..داعيا الدولة وضع يدها باحكام السيطرة على الاسواق من خلال الرقابة على السلع والتشديد على مبدأ المحاسبة .
ولفت الخبير الى مبادرة شباب البناء والتعمير برعاية نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو الذي يهتم بامر المواطن والذي يعمل على تفعيل نظام التعاونيات الذي يوفر السلع باسعار مخفضة للمواطنين.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى