الأخبار

تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة والاعلام “قناة الخرطوم” تلقي الضوء على التراث والثقافة السودانية عبر برنامج “صباح الخرطوم “

الخرطوم : الصحافة.نت

استضافت قناة الخرطوم اليوم في برنامجها صباح الخرطوم د. اسعد عبد الرحمن الامين العام للمجلس القومي للتراث الثقافي وذلك لالقاء الضوء على دور الثقافة والتراث في السلام والوحدة الوطنية و تواصل الاجيال .
وقال اسعد ان المجلس بصدد جمع التراث السوداني والتوثيق له عبر قاعدة بيانات معتبرا الثراث وسيلة ترابط بين المجتمعات السودانية وبينها ودول الجوار .
وتطرق اسعد خلال اللقاء عن منبر الانتقال الديمقراطي من الواقع الثقافي في السودان والذي نظمته وزارة الثقافة والاعلام ادارة العامة لشؤون مكتب الناطق الرسمي بعنوان دور التراث في تحقيق الوحدة الوطنية .
وكانت الوزارة قد استضافت في منبرها عدد لفيف من المهتمين بالثقافة والتراث السوداني ناقشت خلاله عن مميزات الثقافة السودانية متضمنة التعدد والتباين والذي يمكن ان يلعب دور كبير في الوحدة الوطنية ، الذي نتج عن موقع السودان الجغرافي العربي الافريقي والتمازج والتلاقح ، والناحية التبوغرافية الطبيعة والارض والمناخ ، والانتماء والتركيبة النفسية ، واكدوا فيه اهمية البحث عن ما يوحد المجتمعات السودانية عبر المشتركات التراثية وذلك بالتخطيط ودعم الجهود المبزولة من قبل المنظمات ،واقامة الحوار الحر الديمقراطي ،وتضمين التراث في المناهج الدراسية، واقامة المهرجانات الثقافية ،وتطوير الادارات الاهلية واعادة بناء المحاكم الشعبية التي تساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ،وجمع التراث السوداني وتوظيفه في مجال التنمية والسلام .
ويذكر ان د.جراهام عبد القادر وزير الثقافة والاعلام كان قد اعلن خلال المنبر تبني وزارته اقامة سلسلة من الندوات والمحاضرات عن دور التراث في الوحدة الوطنية وجه فيه وسائل الاعلام المختلفة لتوثيق هذه السلسلة من الندوات وتمليكها للراى العام معتبرا التراث من ممسكات الوحدة الوطنية .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى