الأخبار

مرتكبو الجرائم الإلكترونية بقلم: المهندس اسماعيل بابكر

الجريمة الإلكترونية هي مخالفة ترتكب ضد أفراد أو جماعات بدافع جرمي ونية الإساءة لسمعة الضحية أو لجسدها أو عقليتها، سواءً كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وأن يتم ذلك باستخدام وسائل الاتصالات الحديثة مثل الإنترنت غرف الدردشة، البريد الإلكتروني أو المجموعات.
تشهد التقنية والتكنولوجيا تطورات كثيرة واستحداث لأمور جديدة هذا الامر ينذر بتطور أدوات وسبل الجريمة الإلكترونية بشكل أكثر تعقيدا أو أشد ضررا من قبل الأمر الذي يلزم الدول لتطوير آليات مكافحة هذه الجرائم واستحداث خطوط دفاع وسن قوانين وتوعية الناس بمستحدثات هذه الجرائم وتشجيعهم للإبلاغ عنها.
ومرتكبوا الجرائم الإلكترونية ينقسمون الي عدة طوائف
١.طائفة القراصنة
وهي بدورها تنقسم إلى:
القراصنة الهواة Hackers :
يقصد بهم الشباب البالغ المفتون بالمعلوماتية والحواسيب وبعضهم يطلق عليهم صغار نوابغ المعلوماتية واغلبهم من الطلبة. تضم هذه الطائفة الاشخاص الذين يستهدفون من الدخول إلى انظمة الحواسيب غير المصرح لهم بالدخول اليها. كسر الحواجز الامنية الموضوعة لهذا الغرض وذلك بهدف الخبرة أو الفضول.
٢.القراصنة المحترفين Crackers
أعمارهم تتراوح مابين 25–45 سنة في الغالب يكونون ذوي مكانة في المجتمع ودائمًا ما يكونوا من المختصين في مجال التقنية الإلكترونية هم أكثر خطورة وعادة مايعودون إلى ارتكاب الجريمة مرة أخرى.
٣.طائفة الحاقدين
يطلق عليهم المنتقمون لأنها تنطلق ضد اصحاب العمل والمنشات التي كانوا يعملون بها وانتقاما من رب العمل وهم اقل خطورة يرى الباحثون ان اهداف وأغراض الجريمة غير متوفرة لدى هذه الطائفة فهم لا يهدفون إلى اثبات قدراتهم التقنية ومهارتهم الفنية ولايبغون تحقيق مكاسب مادية أو سياسية بل يعمدون إلى اخفاء وإنكار افعالهم واغلب انشطتهم تتم باستخدام تقنيات زراعة الفيروسات والبرامج الضارة لتخريب الانظمة المعلوماتية.
٤.طائفة المتطرفين
الفكريين يعرف التطرف في هذا المجال بأنه عبارة عن انشطة توظف شبكة الإنترنت في نشر وبث واستقبال وإنشاء المواقع والخدمات التي تسهل انتقال وترويج المواد الفكرية المغذية للتطرف الفكري مما دفع بعض المتشددين إلى سلوك الطريق الإجرامي وأصبح هناك ما بعرف بالمجرم المعلوماتي المتطرف الذي يستعمل بما في ذلك للشبكات الاعلامية الاخبارية التي تتبع نشطات الجماعية ونشر بيانات وتصريحات قادتها وعادة ما يقوم هؤلاء بالاتصال من مقاهي ومكاتب الإنترنت يستعملون كافة المواقع الإلكترونية التي تسعى لتحقيق اغراض دعائية لصالحهم.
٥.طائفة المتجسسون
يقوم هؤلاء بالعبث أو الإتلاف لمحتويات الشبكة من جانب ومن جانب اخر وهو الأهم والذي يشكل الخطر الحقيقي على تلك الواقع على سبيل المثال قد يتم تنزيل الاسرار الصناعية من حاسوب في إحدى المؤسسات وارسالها بالبريد الإلكتروني مباشرة إلى منافستها ومن أهم اهداف هذه الطائفة في استخدام الانظمة المعلوماتية هي الحصول على معلومات الاعداء والأصدقاء على حد سواء
٦.طائفة مخترقي الانظمة:
يتبادل افراد هذه الطائفة المعلومات فيما بينهم بغية اطلاع بعضهم على مواطن الضعف في الانظمة المعلوماتية وتجري عملية التبادل للمعلومات بينهم بواسطة النشرات الاعلامية الإلكترونية مثل: مجموعات الاخبار، بل ان افراد هذه الطائفة يتولون عقد المؤتمرات لكافة مخترقي الانظمة المعلوماتية بحيث يدعى اليها الخبراء من بينهم للتشاور حول وسائل الاختراق واليات نجاحها.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى