تقارير

واشنطن تحذر موسكو .. مخاوف الحرب النووية

طلبت الولايات المتحدة من روسيا عبر قنوات خاصة إنهاء خطابها الذي تثير من خلاله التهديد النووي في حربها على أوكرانيا، وهو سلاح حذرت واشنطن من أنه قد تكون لاستخدامه عواقب “كارثية”.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه تهديدا مستترا باستخدام الأسلحة النووية، في خطاب ألقاه الأربعاء وأعلن فيه تعبئة جنود الاحتياط.
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقابلة بثت الأحد تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة أرسلت تحذيرات سرية إلى روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية.
وصرح بلينكن لبرنامج “60 دقيقة” عبر شبكة سي بي إس الإخبارية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة “كنا واضحين جدا مع الروس علنا، وكذلك سرا، من أجل وقف الحديث الفضفاض عن الأسلحة النووية”.
وقال بلينكن “مهم جدا أن تسمع موسكو منا وتعلم منا أن العواقب ستكون مروعة. وقد أوضحنا ذلك جيدا”، مشددا على أن “أي استخدام للأسلحة النووية ستكون له آثار كارثية، بالطبع على الدولة التي تستخدمها، ولكن على دول عدة أخرى أيضا”.
من جهته، حذر أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد من أن العواقب ستكون “كارثية” إذا نفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديده باستخدام السلاح النووي في الحرب على أوكرانيا.
وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة إن بي سي، إن الولايات المتحدة تعتزم أن تجعل روسيا تفهم بوضوح “ما ستكون عليه العواقب إذا سلكت الطريق المظلم لاستخدام الأسلحة النووية”، مشددا على أن هذه العواقب “ستكون كارثية”.
أضاف “لدينا القدرة على التحدث مباشرة على مستوى عال (مع الروس) لنقول لهم بوضوح ما هي رسالتنا والاستماع إلى رسالتهم”.

رعب ومخاوف
وأكد الدكتور سمير عطار الخبير في الشؤون الدولية ان هنالك رعب ومخاوف في امريكا وأوروبا من استخدام روسيا السلاح النووي
وقال ان هذه المخاوف يجب أن تردعهم من التدخل في الشأن الاوكراني والابتعاد عن روسيا
وأشار عطار الى أن أوروبا تبعت أمريكا ودخلت في صراع ستخسره لا محالة من واقع المعطيات الراهنة وقال عطار ان مخاوف الغرب حقيقية وهم يعيشون في رعب من استخدام السلاح النووي الروسي ولكنهم في ذات الوقت لا يتوقفون عن التدخل في الأزمة بين موسكو وكيييف بالانحياز إلى الأخيرة ودعمها بالسلاح وأنظمة الصواريخ وقال إن هذا التصرف يمثل قمة التناقض فأنت حينما تدخل معركة لاتحدد لخصمك السلاح الذي يستخدمه بل عليك أن تتوقع الأسوأ دائماً فالحرب ليست نزهة على أي حال.

الكرت الأخير
ويرى الأستاذ محمد حاكم الخبير الاستراتيجي ان السلاح النووي لن يكون سهل الاستخدام وإنما قد يكون كرت تخويف وقد اخر الكروت حال واصل الغرب تهديد أمن موسكو القومي وقال إن بوتين لم يشر صراحة إلى ذلك ولكنها رسالة مبطنة في بريدهم وبدلاً من الصراخ والرسائل التهديدية والوساطات مع موسكو يلزمهم اتخاذ موقف إيجابي لحل الأزمة وليس تعقيدها أو في الحد الأدنى موقفاً محايداً بدلاً من أن يكونوا طرفاً في الأزمة وقال حاكم ان روسيا تحركت بعد أن شعرت بخطر تواجد الغرب ومنظومة الصواريخ الدفاعية على حدودها والدفاع عن أمنها القومي حق مشروع وقال إن الحل في يد الغرب وأوروبا نفسها وفي امكانهم إيقاف الحرب بعدم التدخل في الشأن الاوكراني الروسي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى