بيانات

تفشي (5) أمراض وبائية بينها جدري القرود بولاية شمال دارفور

الخرطوم : فاطمة

كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور عن ظهور حالة جديدة مؤكدة من وباء جدري القرود وفدت من منطقة جابر التي تبعد مسافة (60)كيلومتراً جنوب غرب كتم والتي ظهرت بها الحالة الأولي لتصل لحالتين سجلتهما الولاية.
وأكد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية دكتور محمد إدريس دليل وجود خمسة أمراض وبائية ببعض مناطق الولاية تمثلت في جدري القرود والملاريا وحمي الضنك وإلتهاب الكبد الفيروسي النمط (E) وفيروس كورونا. وأشار خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة اليوم حول الراهن الصحي بالولاية بحضور أعضاء الغرفة الفنية للطوارئ الصحية وممثل قسم الترصد والإستجابة بإدارة الطوارئ الصحة الإتحادية إلي تزايد حالات الإصابة بمرض الملاريا حيث بلغت عددها (7) ألف و(356) حالة إصابة بناءآ علي التقارير الواردة من إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة للوضع الصحي خلال الأسبوع الحالي. وأضاف أن معدلات الإصابة بالملاريا قد تعدت عتبة الوباء.ولفت دكتور دليل إلي وجود ست حالات إصابة لفيروس كورونا بجانب ثلاث حالات إصابة لإلتهاب الكبد الوبائي النمط ( E) ، وثلاث حالات إصابة لحمي الضنك.وقال أن وزارته قد أعدت خطة محكمة للتحسب والإستعداد لمجابهة الطوارئ الصحية ورفعتها لوزارة الصحة الإتحادية وحكومة الولاية والشركاء من المنظمات.وأقر بعدم وجود إي دعم واضح من قبل وزارة الصحة الإتحادية للتدخل لمجابهة الأمراض الوبائية بجانب ضعف التمويل من الولاية.وكشف أن وزارته قد تلقت من وزارة المالية بالولاية مبلغ خمسمائة ألف جنيه من جملة مبلغ (25) مليون جنيه الذي تم التصديق به من قبل حكومة الولاية للإستعدادات للطوارئ الصحية. وقال أن الوزارة ظلت تعتمد علي المنظمات الطوعية والوطنية في تنفيذ أنشطتها. مشيدآ في الوقت نفسه بدعم المنظمات لقضايا الصحة.وأشار دكتور دليل إلي أن إضراب الأطباء والكوادر قد أصبح أكبر تحدي علي العمل الصحي بمستشفيات الفاشر وخاصة التعليمي والنساء والتوليد مما أفضي للتعاقد مع (45) طبيبآ حتي لا يتوقف العمل .ونوه إلي عزوف الأطباء من التعيين حيث أن الأطباء المعينين بمستشفي الفاش التعليمي سبعة طبيبآ فقط.
من جهتها إستعرضت مديرة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة رحاب إبراهيم محمدين تقرير الوضع الصحي بالولاية للأسبوع الجاري مشيرة إلي أن الولاية قد سجلت عدد (7) ألف و(357) حالة إصابة بمرض الملاريا و(474) حالة إصابة بمرض التايفويد، و(416) حالة إصابة بمرض الدوسنتاريا فضلآ عن تسجيل (6) حالات إصابة بحمي الضنك، و(6) حالات إصابة بحي بإلتهاب الكبد الفيروسي النمط ( E) بمنطفة أبوزريقة بمحلية دار السلام ، و(2) حالة إصابة بمرض جدري القرود علاوة علي (6) حالات إصابة بمرض كورونا بالعزل المنزلي لإستقرار حالتهم الصحية كما أنهم كانوا قد تلقوا جرعات تطعيم.كاشفة عن وصول فريق للترصد والإستجابة من وزارة الإتحادية لمدينة الفاشر توطئة للتوجه برفقة فريق مشترك يضم ممثلين من وزارة الصحة بالولاية ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الثروة الحيوانية بالولاية لمنطقة جابر للتقصي وأخذ العينات عن جدري القرود من المواطنين والحيوانات الأليفة بالمنطقة للتعرف علي مصدر الوباء.
في ذات السياق كشفت ممثلة الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية مقام محمد السيد أن حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود بالسودان قد بلغت (27) حالة إصابة من ولايات وسط دارفور ، وغرب دارفور، كسلا ،القضارف، الخرطوم، شمال دافور. وإستعرضت خلال حديثها في المؤتمر الصحفي طرق انتقال مرض جدري القرود وفترة الحضانة والأمراض المشابهة له.ودعت وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ووسائل التواصل الإجتماعي بضرورة توعية المواطنين من أجل الوقاية من مرض جدري القرود.
وكان قد تحدث في المؤتمر الصحفي كل من مديري إدارات الرعاية الصحية الأساسية، و تعزيز الصحة ، والملاريا، والمنظمات بالوزارة مشيرين إلي الجهود المبذولة لمكافحة الأمراص الوبائية. وطالبوا بضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية والشركاء للتصدي للأمراض الوبائية.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى