الأخبار

الصحة الاتحادية تسليم 21عربة لصالح الصحة الإنجابية بالولايات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان

بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان—الصحة الاتحادية تدشن 21عربة لصالح الصحة الإنجابية

دشنت وزارة الصحة الاتحادية الاتحادية،تسليم 21عربة لصالح الصحة الإنجابية بالوزارة والولايات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان،وجاء التدشين تحت شعار(معا لتسريع الخطى لإنقاذ حياة أم وطفل).
وأكد الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في حفل التدشين اليوم بالوزارة، أن خفض حالات الوفاة وسط الأطفال والأمهات في قمة أولويات الوزارة بوضع العديد من البرامج والاستيراتيجيات المرتبطة بصحة الأم والطفل منها معالجة الحمل الحرج في إطار توطين الخدمات بالولايات ومنح الحوافز العالية لإختصاصيين النساء والتوليد في حال عملهم بالمستشفيات الريفية ،مقرا بأن المعدلات الوفاة العالية تقتضي تضافر الجهود لتقليلها بجهد المجتمع والوزارات بالمركز والولايات والمنظمات وأضاف”ما كل أسباب حالات الوفاة من الصحة”.
وتقدم الوزير،بالشكر لصندوق الأمم المتحدة للسكان على دعمه المتواصل للوزارة خاصة في مجال الصحة الإنجابية بمايسهم في خفض الوفيات وانقاذ حياة الأمهات والأطفال.
وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان د.محمد سيداحمد،إن خفض حالات الوفاة وسط الأطفال والأمهات أحد أهم اولويات الصندوق ووزارة الصحة بالمراكز والولايات،منوها إلى تقديم الصندوق للدعم منذ زمن طويل إرتقاءا بخدمات القبالة والتي شهدت تطورات وصولا للمعايير العالمية وكذلك تحسين خدمات معالجة الحمل والولادة والتي تم فيها عمل كبير الفترة السابقة والآن توفرت خارطة فيها الوحدات الصحية بأسمائها لتقديم طوارئ الحمل والولادة وغيرها.
ولفت سيدأحمد، أن عربات الدفع الرباعي التي جرى تدشينها اليوم ليست الأولى ولن تكون الأخيرة معلنا عن مواصلة الدعم والعمل مع الصحة والشركاء في الحفاظ على حياة الأمهات والأطفال.

إلى ذلك كشفت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د.داليا إدريس حسن،عن استيراتيجيات لخفض الوفيات منها تحسين وإصلاح نظام القبالة والتوسع فيه بمساعدة الصندوق والشركاء،لافتة إلى دبلوم للقبالة في4ولايات بأكاديميات العلوم الصحية، فضلا عن استيراتيجية خدمات طوارئ الحمل والولادة وتجويد الخدمات داخل المؤسسات الصحية وأضافت الاستيراتيجية الثالثة تنظيم الأسرة مشيرة إلى وضع إطار إستراتيجي2021م، وأوضحت أن العام القادم يشهد وضع خارطة واضحة لخدمات الإنجابية بالسودان.
وأشارت مديرة البرنامج القومي للصحة الإنجابية سستر أمل محمود،إلى ختام فعاليات الاجتماع التنسيقي السنوي لمنسقي الصحة الإنجابية بالولايات منوهةإلى أن انقاذ حياة الأم والطفل أمانة كبيرة فلابد من العمل سويا من أجل إنقاذهم.
وناشدت ممثلة الولايات فاطمة محمد عبدالله،وزير الصحة بوضع سياسات واضحة للشراكات وللتنسيق بين الوزارات والإدارات تكاتفا للجهود.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى