تقارير

وفد سوداني في واشنطن لاحياء الالتزام الدولي باعفاء الديون .. هل تجدي المشاركة نفعا ؟

من المنتظر ان يشارك وفد سوداني في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن فى الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر الجارى.
وقالت وكالة السودان للأنباء إن الوفد سيناقش العقبات التي تعترض معالجة ديون السودان الخارجية وفرص استفادته من المبادرات الدولية لإعفاء الديون ويستعرض الوفد التطورات والإصلاحات الاقتصادية الجارية، كما يناقش احتياجات السودان في مجال العون الفني.
ويرى خبراء ان الزيارة مجرد تحصيل حاصل لن تجدي للسودان نفعا.
ولفت الخبير الاقتصادي والاستراتيجي معتز حسن الى ان ذات صندوق النقد الدولي الذي دعا لهذا الاجتماع هو الذي اوقف برنامج ثمرات للاسر الضعيفة في السودان، واشار الى ان فرص اعفاء الديون على السودان خلال هذا الاجتماع الذي تحتضنه امريكا بعيد تماما، نظرا الى ان عدد من الدول الغربية عقدت مؤتمرات لاعفاء الديون ودعم السودان ولكن المحصلة صفر كبير .
وراى معتز ان الوفد عليه ان يكون واضحا في الاجتماع ويوضح للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي خذلانهما للشعب السودان وليس الحكومة القائمة.
وطبقا لوكالة السودان للاتباء ينتظر ان يجري رئيس الوفد، وزير المالية د. جبريل إبراهيم، لقاءات مع مؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية، بجانب عقد اجتماعات مشتركة مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بالدول الأعضاء المشاركة في الاجتماعات.
وفي السياق قال المحلل السياسي عبد الباقي محمد امام انه لا جدوى من هذه الزيارة وحضور هذا الاجتماا الدولي طالما ان امريكا تبحث فقط عن مصالحها ، مشيرا الى ان صندوق النقد الذي هو جزء ايقاف برنامج دعم مهم للمواطن وليس،العسكر وهو برنامج ثمرات فما بال الديون.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى