الأخبار

الطب الشرعي الرقمي بقلم:المهندس اسماعيل بابكر

الطب الشرعي الرقمي هو عملية تحديد الأدلة الرقمية وحفظها وتحليلها وتقديمها ويشمل مجال التحليل مثل وسائط التخزين والأجهزة ونظام التشغيل والشبكة والتطبيقات وتتكون من 5 خطوات على مستوى عالٍ:
تحديد الأدلة: ويشمل الأدلة المتعلقة بالجريمة الرقمية في وسائط التخزين والأجهزة ونظام التشغيل والشبكة و التطبيقات وهي خطوة أساسية وهي أكثر أهمية.
التجميع: يتضمن الحفاظ على الأدلة الرقمية التي تم تحديدها في الخطوة الأولى حتى لا تتحلل وتختفي مع مرور الوقت فالحفاظ على الأدلة الرقمية مهم وحاسم للغاية.
التحليلات: يتضمن تحليل الأدلة الرقمية التي تم جمعها لجريمة معلوماتية مرتكبة من أجل تتبع المجرمين والمسار المحتمل المستخدم لاختراق النظام.
التوثيق: يتضمن التوثيق المناسب للتحقيق الرقمي بأكمله والأدلة الرقمية ونقاط الضعف في النظام المهاجم وما إلى ذلك حتى يمكن دراسة القضية وتحليلها في المستقبل أيضًا ويمكن تقديمها في المحكمة بالشكل المناسب.
العرض: يشمل عرض جميع الأدلة الرقمية والتوثيق في المحكمة لإثبات الجريمة الرقمية المرتكبة والتعرف على المجرم.
فروع الطب الشرعي الرقمي:
الطب الشرعي لوسائل الإعلام
وهو فرع الطب الشرعي الرقمي الذي يشمل تحديد وجمع وتحليل وعرض الأدلة الصوتية والمرئية والصورة أثناء عملية التحقيق.
الطب الشرعي السيبراني:
وهو فرع من فروع الطب الشرعي الرقمي الذي يشمل تحديد الأدلة الرقمية وجمعها وتحليلها وعرضها أثناء التحقيق في جريمة إلكترونية.
الطب الشرعي المحمول:
وهو فرع الطب الشرعي الرقمي الذي يشمل تحديد وجمع وتحليل وعرض الأدلة الرقمية أثناء التحقيق في جريمة ارتكبت من خلال جهاز محمول مثل الهواتف المحمولة وجهاز GPS والحاسوب اللوحي والحاسوب المحمول.
الأدلة الجنائية الخاصة بالبرمجيات:
وهو فرع الطب الشرعي الرقمي الذي يشمل تحديد الأدلة الرقمية وجمعها وتحليلها وعرضها أثناء التحقيق في جريمة تتعلق بالبرمجيات فقط.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى