الأخبار

فريق استشاري ومخابراتي مصري بالخرطوم لتقديم المشورة للبرهان

الخرطوم – وكالات
علم “العربي الجديد” أن فريقاً استشارياً مصرياً يتواجد في العاصمة السودانية الخرطوم، بهدف تقديم المشورة إلى رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في التعامل مع الملفات السياسية الداخلية الحرجة في الوقت الحالي.
وأكدت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة أن مصر تستشعر في الوقت الراهن خطورة الوضع عند حدودها الجنوبية، من ناحية السودان، وهو “ما جعل الاهتمام بملف الأزمة السياسية في السودان، يتصدر قائمة اهتمامات صانع القرار المصري”. ولم تتمكن “العربي الجديد” من الوصول إلى مصدر في مجلس السيادة أو قيادة الجيش السوداني للتعليق على تلك المعلومات.
لكن المصادر الدبلوماسية السودانية، التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، كشفت أن “وفداً أمنياً من جهاز المخابرات العامة، الذي يدير ترتيبات القاهرة في الملف السوداني، يتواجد في الخرطوم بشكل شبه دائم في الفترة الراهنة، إلى جوار البرهان، من أجل تقديم العون والمشورة له بشأن ترتيبات المرحلة الحالية، سواء على المستوى السياسي أو العسكري، المتعلق بالترتيبات الخاصة بحفظ دعائم المؤسسة العسكرية في السودان والحفاظ على تماسكها، من منطلق الموقف المصري الداعم للجيوش النظامية، واعتبارها الضمان الحقيقي للحفاظ على تماسك الدولة التي تعاني من أزمات سياسية”.
وأوضحت المصادر أن الفريق الأمني المصري المتواجد حالياً في السودان، “يعمل بمثابة فريق استشاري للبرهان”. وقالت إنه “على الرغم من التقديرات المصرية بشأن صعوبة موقف البرهان، وتضاؤل فرص بقائه في المشهد مستقبلاً، إلا أن الرهان المصري لا يزال يعمل على تقوية المؤسسة العسكرية في السودان، باعتبار أن أي رصيد تخسره المؤسسة العسكرية النظامية.

ولفتت المصادر إلى أن “أبرز الملفات التي يقدّم فيها الفريق الأمني المصري الدعم والمشورة للبرهان، ما يتعلق بتحركات تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة في السودان، وخطوات إعادة ترتيب المشهد السياسي”.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى