الأخبار

خبير : العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان استراتيجية

 

أكد الخبير والمحلل الاستراتيجي حسن عبد الخالق أهمية العلاقة بين دولتي السودان وجنوب السودان وقال إن العلاقات بين الدولتين تشهد تطورا ملحوظا في كافة الاصعدة .
واشاد عبد الخالق بالجهود التي تبذلها دولة جنوب السودان في تطوير العلاقات مع جمهورية السودان مؤكدا ان العلاقة بين الدولتين استراتيجية وذات خصوصية عالية تجمع بينهما حدود مشتركة واردف قائلا جنوب السودان وشمال السودان هما شعبين في دولة واحدة .
ونوح الخبير الى الدور المهم الذي لعبته دولة جنوب السودان في إحلال السلام والاستقرار من خلال استضافتها مباحثات السلام التي أشرف عليها نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو والتي افضت الى اتفاق سلام شامل .
ولفت الخبير الى الجهود التي بذلها السودان في تحقيق السلام والاستقرار بجنوب السودان ،مشيرا الى الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وآخرها وفد جنوب السودان بقيادة مستشار رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت للخرطوم هذه الأيام ولقاءه برئيس مجلس السيادة البرهان للوقوف على التطورات السياسية بالسودان ودولة جنوب السودان، وموقف تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والذي
أكد  فيها المستشار توت زيارة الرئيس سلفاكير للسودان ستكون في الايام القليلة القادمة.
ويؤكد توت قلواك، في تصريح صحفي، أن لقاءه بالبرهان تطرق الى التطورات السياسية بالسودان وجنوب السودان وقال إنه أطلع رئيس مجلس السيادة على سير تنفيذ الإتفاق الجنوبي الجنوبي باعتبار أن السودان ضامناً للاتفاق واوضح توت ” أن المصير المشترك لشعبي البلدين يحتم على حكومتيهما التنسيق والتعاون في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك“.
ويتوقع المراقبون ان يتطرق رئيس دول جنوب السودان، سلفاكير ميارديت خلال الزيارة المرتقبة للسودان لملفات مهمة تتعلق بقضايا الحدود وموقف تنفيذ اتفاق سلام جوبا الى جانب ملف أبي.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى