مقالات

ايجابيات وسلبيات الانترنت بقلم:المهندس اسماعيل بابكر

مع هذا التطور المتسارع في الانترنت توجد بها ايجابيات وسلبيات ولابد من التعؤف عليها للاستفادة من تلك الإيجابيات وتطويرها وإيجاد طرق عديدة لمعرفتهابالإضافة إلى معرفة السلبيات والابتعاد عنها نظراً لتطور التكنولوجيا وأهمية الإنترنت في حياتنا اليومية وأصبح الوسيلة العصرية التي يعتمد عليها الكثيرون في إتمام أعمالهم اودراستهم أو التواصل مع الآخرين حول العالم
كان لابد من معرفة إيجابيات وسلبيات الانترنت.
*إيجابيات الإنترنت*
للإنترنت العديد من المزايا والفوائد والإيجابيات ومنها:-
١- التواصل السريع
أصبح الإنترنت في الوقت الحالي من أفضل الطرق المستخدمة التي تجعل الناس تتواصل مع بعضها البعض بكل سهولة.
حيث يمكن المستخدم من التواصل مع أشخاص آخرين في قارات ومدن أخرى بعيدة من خلال شاشة صغيرة.
من خلال هذه الميزة يستطيع المستخدم القيام بمؤتمرات مقابلات وظيفية عن طريق الإنترنت.
للزيادة من المعارف الشخصية واتساع دائرة العلاقات وإرسال الرسائل الصوتية والنصية.
أصبح العالم شبكة واحدة متصلة معاً يستطيعون مشاركة أفكارهم فيما بينهم ومناقشة التغيرات والتطورات العالمية والقضايا الإنسانية المختلفة بين بلد وأخرى.
فضلاً عن ذلك فقد تمكن الإنترنت من دمج الثقافات المختلفة لجميع أنحاء العالم.
٢- رسم الخرائط وتحديد المواقع
أصبح من السهل الآن الوصول إلى أي مكان دون الحاجة إلى مرافق.
من خلال خاصية GPS المتاحة من خلال الإنترنت يمكن الوصول إلى الموقع المراد بكل سهولة.
من ضمن هذه الأماكن المستشفيات والشركات وغيرها، حيث أنه بمجرد كتابة المكان الذي يحتاج المستخدم الوصول إليه تظهر تفاصيل هذا المكان وطريقة الوصول إليه.
٣- تقديم بعض المعرفة والتعلم من خلاله
أصبح الآن هناك إمكانية التعلم عن بعد عن طريق استخدام الإنترنت.
بمجرد البحث عن موضوع معين، تظهر قائمةومعلومات هائلة عن هذا الموضوع.
عندما يحتاج الباحث الإجابة عن سؤال ما كل ما عليه القيام بطرح هذا السؤال على الإنترنت وسيجد العديد من الإجابات المتعلقة به.
لم يقتصر التعليم على المعلومات المكتوبة فحسب ولكن هناك الكثير من الفيديوهات التعليمية التي يمكن متابعتها واكتساب الخبرة والمعرفة من خلالها.
فضلاً عن ذلك فهناك الكثير من القنوات التعليمية التي تقدم دورات تدريبية وكورسات تعليمية.
٤- الوصول إلى مستوى كبير من الرقابة والتحكم
الإنترنت يوفر طرق حماية حديثة ومتطورة.
يوجد العديد من أجهزة الإنذار التي تستخدم لتأمين المنازل والشركات وأماكن عديدة من السرقة وتعمل هذه الإنذارات بالإنترنت وذلك لمراقبة المكان المراد تأمينه من خلالها.
مع التطور الحديث في التكنولوجيا أصبح بالإمكان التحكم في بعض الإلكترونيات والأجهزة المنزلية المختلفة باستخدام الإنترنت مثل التلفزيونات والغسالة، وغيرها من الأجهزة، الإنترنت وفر فرصة إضاءة المنزل أو إطفاؤه باستخدام بعض البرامج التي يتم تحميلها على الهاتف واستخدامها بواسطة الإنترنت.
٥- إدارة العمل من البيت
في الآونة الأخيرة أصبح من السهل الاعتماد على الإنترنت للقيام بالمهام الوظيفية دون الحاجة إلى الذهاب إلى العمل.
توجد العديد من الشركات التي تقدم هذه الميزة لتقليل العناء على الموظفين بسبب مصروفات الانتقالات وإمكانية رعاية الأطفال والعمل في نفس الوقت من البيت.
٦- التسويق، والترويج للمنتجات للحصول على الأرباح
مع مواكبة العصر أصبح الإنترنت من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لعرض السلع، واتساع نطاق البيع والشراء.
أصبح من السهل عرض المنتجات في اي وقت دون الالتزام بمواعيد عمل رسمية.
السلع والمنتجات بإمكانها الوصول إلى عدد أكبر من المستهدفين.
بالإضافة إلى الإيجابيات الأخرى مثل:-
٧- دفع الفواتير، والقيام بالخدمات المصرفية من المنزل بسهولة.
يقدم الإنترنت فرصة إنجاز الأعمال الحسابية المصرفية في وقت أقل بكثير من ذي قبل .
كما يمكن دفع الفواتير والتحقيق من الحساب بواسطة الإنترنت.
القيام بالمعاملات والإجراءات الحكومية بطرق سريعة وبسيطة.
*سلبيات الإنترنت*
على الرغم من أهمية الإنترنت والإيجابيات والفوائد العديد التي يقدمها للمستخدمين، إلا أنه يحمل بعض السلبيات التي تؤثر على المستخدم ومنها الآتي:-
١- عرض محتوى غير مناسب وسيء
هناك بعض الصفحات والمواقع التي تظهر أمام المشاهد، وخصوصاً الشريحة الأصغر سناً من المراهقين والأطفال وتعرض محتوى مبتذل غير مناسب مما يجعل هؤلاء الأطفال عرضة لفساد الأخلاق وانحلال القيم.
٢- الإحساس بالعزلة والوحدة
مع الاستخدام المتواصل للإنترنت، وكثرة الجلوس بعيداً عن التجمعات العائلية يزيد من التعرض للاكتئاب والنفور من الواقع واتخاذ الإنترنت كصديق ملازم لصاحبه.
٣- ضياع الوقت والتعلق الشديد الذي يصل إلى حد الإدمان
أصبح الإنترنت وسيلة سهلة لضياع الوقت في أمر غير مفيدة، بسبب بعض الألعاب الإلكترونية التي تجذب المستخدم، ويجد نفسه قد أضاع الكثير من الوقت، بالإضافة إلى تشتت الانتباه أثناء البحث عن شيء مفيد.
٤- التعرض للأمراض والمشكلات الصحية
قد يتعرض المستخدم للعديد من المشاكل الصحية بسبب العادات اليومية لاستخدام أجهزة الحاسوب وذلك قد يتم من خلال الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل على الحاسوب أو استخدام مكونات الحاسوب عدة مرات مما قد يتسبب مشاكل الم الظهر والرسق
ليس هذا فحسب فقد يؤدي الجلوس لفترات طويلة دون حركة إلى الإصابة بأمراض السمنة، وزيادة الوزن الذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض الاخرى.
٥- التشتت وصعوبة الانفصال عن جو العمل
بسبب الإنترنت والإشعارات العديدة التي تأتي للمستخدم من حين لآخر تجعله دائم التشتت للاطلاع عليها ومعرفة المستجدات والتفاعل مع منشورات الأصدقاء ومجريات الحياة مما يزيد من احتمالية فقدان التركيز المتعلق بجو العمل، والخلط بين الحياة العملية والحياة الاجتماعية، مما يؤثر على التقدم في العمل وإحراز تطور فيه.
٦- القرصنة والهكر
بواسطة الإنترنت يستطيع المستخدمون اختراق الصفحات الشخصية باستخدام العديد من البرامج والتطبيقات، مما يزيد من احتمالية سرقة البيانات الشخصية، والتلاعب ببعض المعلومات الخاصة، وضياع الخصوصية.
الحلول المقترحة للتخلص من إدمان الإنترنت
نظراً لما قد يتسبب به الإنترنت من ضياع الوقت، والتعلق الشديد به ومتابعة الأخبار الخاصة به بصورة دورية وطوال الوقت، مما يؤدي إلى الإدمان، كان من الضروري إيجاد طريقة مناسبة تساعد في التخلص من استخدام الإنترنت لفترات طويلة، دون العمل على شيء مفيد.
من هذه الاقتراحات التالي:-
قبل البدء في العلاج، لابد من الاعتراف بوجود مشكلة كبيرة تتعلق بإدمان صفحات الإنترنت، واتخاذ القرارات بإيقاف ومعالجة هذه المشكلة، فتلك تعد الخطوة الأولى والأهم للبدء في العلاج.
يتم وضع خاصية إيقاف استقبال الاشعارات، وذلك حتى لا يؤدي إلى التشتت، والاستمرار بالنظر في الهاتف مرات عديدة.
الخروج من المجموعات والمواقع التي لا تعود بالنفع على المستخدم، وذلك لتقليل الإشعارات التي تأتي إلى الهاتف.
تحديد أوقات معينة لاستخدام الهاتف، وضرورة الالتزام بهذا الوقت، وتقليل الاستخدام بطريقة تدريجية حتى نصل إلى وقت مناسب للاستخدام.
وضع خطة لمتابعة الصفحات المفيدة والتي تحتوي على الكثير من المعلومات القيمة، والاشتراك بها ومتابعتها خلال الفترة المسموح بها لاستخدام الإنترنت، واستغلال هذا الوقت أفضل استغلال بعيداً عن الألعاب ومواقع الويب التي تضيع الوقت دون فائدة.
بعد عرض سلبيات وايجابيات الانترنت لابد من استخدام الإنترنت بطريقة صحيحة، والاستفادة من تلك الإيجابيات التي يقدمها والحرص على الابتعاد عن السلبيات التي تؤثر بشكل كبير على المستخدم.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى