الأخبار

مركز جابر ابو العز يحتفي باليوم العالمي للسكري

الخرطوم الصخالة.نت

كشف بروفيسور محمد المكي احمد عبد الله مدير عام  مركز جابر ابو العز لأمراض السكري ان مركز جابر يعد من أكبر المراكز في الشرق الأوسط  وذلك في غضون الاحتفال باليوم العلمي للسكري في 14 نوفمبر  تحت شعار( التوعية الصحية حمايه للمستقبل) برعاية شركة الحكمة للادواية، ازال للأدوية، الاستقامة، اريستو، لوقا والشهباء وضم المعرض عدد من اقسام المركز العناية بالقدم السكري، التغذية، مصنع الاحذية والاطراف، التثقيف الصحي

وقال ان المركز به قسم خاص بالقدم السكري يتم فيه الكشف على الإحساس والاظافر، إضافة إلى تعريف المريض بحوجته إلى حذاء وابان أن مرض السكري يؤدي إلى تشوهات وجروح في القدم ،.  وقال ان المركز عمله وقائي في المقام الأول  .
ووجه رسالة للمريض لتلافي البتر أهمها الحضور إلى قسم العناية بالقدم حتى يتم الكشف على الإحساس في الارجل إذا كان هناك قروح او عين سمكة، لافتا الى ان90% من جروح السكري سببها القروح، وحذر من الاحذية الضيقة واحذية الصيدليات والمستوردة من الخارج لأنها لا تناسب مريض السكري في السودان .
مشيرا إلى مصنع الاحذية بمركز جابر ابو العز يصنع أحذية بمواصفات مناسبة للمناطق  الحارة ليس للسودان فقط وإنما للدول الأفريقية.  مشيرا الى ان المركز له علاقات عالمية ونوه إلى تعرض الرجل للضرب بمسمار او شوكة يؤدي إلى مضاعفات، وأضاف أن التأخير ما بين  3إلى 4 أيام يؤدي إلى مشاكل.
وكشف عن اجهزة تسمح لامتصاص المادة والدم الفاسد بالحروج ولا يمكن استخدامه بالمنزل لانه يحتاج إلى عناية ومتابعة لصيقة.
  وقال هناك فهم خاطيء بأن السوسة في العظم تعني إنتهاء الرجل مؤكدا، ان هذا فهم خاطيء والزمن تجاوزه ويمكن علاجها، وأضاف البتر يكون للمرضى المتأخرين ويمثل 10٪ ويمكن تجنبه، وعلى المريض  ان يتجنب القروح والسخانة خاصة في الصيف وعدم لبس الحذاء المقفول وان يأتي في زمن قياسي من ظهور القروح لان التأخير يؤدي إلى البتر.
وحذر المكي من غيار جروح السكري بالمنزل لانه خطير، وممنوع لقلة التعقيم الكافي، وأضاف القدم السكري يحتاج  تخصص معين ويقوم به كوادر مدربة بالمركزوله  وضع خاص تتعلمه بالممارسة وبالتجارب ،وأكد أن توعية المريض اساسية لتلافي اي مضاعفات او مشاكل وان التثقيف بالسكري مهم ومعرفة التراكمي والا يزيد عن 6 او 7  كذلك  الفحص علي وظائف الكلى  في حالة استخدام المضادات الحيوية.
وتجدرالاشارة الى ان  مركز جابر أبو العز لمرضى السكري افتتح في العام 1998م بواسطة وزارة الصحة كأول مركز متخصص لمرضى السكري بالسودان، يضم كوادر مدربة ومؤهلة من بريطانيا على امراض السكري، فكرته تقديم خدمات وقائية وعلاجية للمريض، وبه عيادات باطنية، الجلدية، الأسنان، العصبية، التغذية، التثقيف الصحي، والمركز له فروع في الولايات المختلفة
ويعتبر مركز جابر مركز تدريبي لتدريب الكوادر من الاقليم وهناك كورسات تنفذ للأطباء والممرضين بتمويل من منظمة السكري العالمية بالدنمارك ، وبدعم من الصندوق القومي للتأمين الصحي.
من جانبه قال د. ابوبكر عثمان المدير الطبي لمركز جابر ابو العز ان عدد المسجلين بالمركز حوالي ٩٩ ألف، وأن التردد اليومي ما بين ١٥٠-٢٠٠ مريض، ٧٥ في عيادة الجراحة و٧٥ في الباطنية.
وقال ابوبكر ان  قسم العناية بالقدم هو حجر الزاوية وأضاف ٨٠٪  من مرض السكري  اذا فحصوا العناية بالقدم يكونوا تلافوا شر الجروح.
وأشار الي ان الهدف من اليوم العالمي توعية للمريض وللمجتمع بمضاعفات المرض وأنواعه كيفية تشخيصه، العلاج وكيفية الحمية والغذاء،وأضاف نعمل مسح لكل المرضى حتى لو ما يشتكي من اي اعراض حتى نتلافي مرحلة ما قبل السكري. كما أن من أهداف المركز تقليل البتر مشيرا إلى وجود ٢٠ الف مريض في قسم الجراحة عملنا على تقليل البتر بنسبة ٣٪ من المرضى.
وقال ابوبكر ان أبرز التحديات الهجرة المتكررة وفقدان اعداد كبيرة من العاملين بالمركز وأضاف من ١٨ كادر الان يعملون حوالي ٨ اي بنسبة ٥٠٪، ونعمل الان بواسطة المتعاونين

وفي ختام الاحتفال تم تكريم عدد من موظفي جابر ابو العز

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى