الأخبار

مجلس التخصصات يسير قافلة طبية في مجال الطب النفسي بالشمالية

الخرطوم : فاطمة عوض

سير مجلس التخصصات الطبية قافلة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالشمالية في مجال الطب النفسي بدنقلا وقدم المستشارون والأخصائيون في مجال طب النفس خدماتهم الطبية للمواطنين بمحليات مروي والدبة والقولد ودنقلا والبرقيق ودلقو واشتملت القافلة التي اختتمت عملها امس على عيادات وأدوية مجانية إلى جانب المحاضرات التوعوية والتثقيفية في مجال علم النفس والطب النفسي .

وخلال مخاطبته فعاليات الأمسية الثقافية بمنتحع ترهاقا والتي جاءت تكريما لوفد القافلة أكد ممثل والى الشمالية مهندس عمر على صالح جاهزيتهم لدعم كافة الجهود الرامية لتوطين العلاج بالولاية مشيرا إلى أهمية القوافل الطبية في المجالات المختلفة التي تستهدف المواطنين في مناطقهم وقال صالح إن حكومة الولاية جاهزة لدعم كافل القوافل الطبية بالولاية مشيرا لدعم حكومة الولاية لتأسيس مجلس التخصصات الطبية وإنشاء مستشفي ومراكز خاصة بالطب النفسي .

من جانبه أعرب مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالشمالية د. نزار عثمان عن سعادتهم بنجاح قافلة الطب النفسي التي سيرها المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية للولاية مشيرا إلى ضرورة توطين العلاج خاصة في هذا المجال وأعلن نزار عن تخصيص قطعة أرض لتشييد مبني مجلس التخصصات الطبية فضلا عن إنشاء مستشفي متكامل للتخصصات النفسية مجددا حرص وزارته وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة لتوطين العلاج بالولاية .

وقال الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية بروفيسور أحمد فرح شادول إن القافلة قدمت العديد من الخدمات في مجال علم وطب النفس مشيرا إلى أن الأمراض النفسية تحتاج لوقفة الجميع خاصة بعد وصفها من قبل الكثيرين بالوصمة وأضاف شادول أن ولايات البلاد تحتاج إلى قوافل مثل هذه وصولا لامواطنين في مناطقهم وجدد الأمين العام للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية جاهزيتهم لتنفيذ قوافل متتالية للولاية خلال الفترة المقبلة .

من جانبه إستعرض رئيس مجلس تخصص الطب النفسي بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية د. عبدالغني الشيخ ماتم تنفيذه خلال القافلة التي إستهدفت عددا من محليات الولاية مشيرا إلى أن مسألة الوصول للمواطن في موقعه واحدا من أهداف القافلة وأبان الشيخ أن القافلة إشتملت إلى جانب العيادات المجانية برامج توعوية وتثقيفية حول مخاطر الإدمان مؤكدا أنهم في مجال الطب النفسي لايألون جهدا في تقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين مشددا على ضرورة توطين العلاج في كافة أرجاء الولاية .

من جهته أشاد عميد كلية الطب بجامعة دنقلا د. محمد عثمان العمدة بماقدمه المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ووزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية مشيرا إلى أن القافلة كانت فرصة كبيرة لتعريف الجميع بأهمية الطب النفسي وناشد العمدة بضرورة توطين الطب النفسي بالولاية وذلك عبر إنشاء مراكز ومستشفيات وقال عميد كلية الطب إن القافلة ساهمت بشكل كبير في تشجيع الطلاب للذهاب بعيدا في مجال الطب النفسي مجددا جاهزيتهم وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لإستقبال القوافل الطبية في المجالات المختلفة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى