الأخبار

تصريح صحفي حول مظاهرات اليوم 26 ديسمبر

:
تابعت المفوضية القومية لحقوق الإنسان مجريات الاحداث بشأن مظاهرات اليوم 26 ديسمبر ، واذ تشيد المفوضية القومية لحقوق الإنسان بقرار لجان المقاومة المتمثل في تأجيل هذه المظاهرات من يوم 25 الى 26 ديسمبر لأسباب تتعلق بمشاركة المسيحيين باحتفالات أعياد الميلاد المجيد، فانها تؤكد الآتي:
1. الحق في التجمع السلمي مكفول بموجب الوثيقة الدستورية والتزامات السودان الدولية وتدعو المفوضية دائما لاحترامه وحمايته.
2. تتابع المفوضية القومية لحقوق الإنسان بقلق بالغ استمرار استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية في مواجهة المتظاهرين، بما في ذلك الإفراط في استخدام عبوات الغاز المسيل للدموع، ان المطلوب في هذه المرحلة هو اتخاذ تدابير لتعزيز الثقة.
3. وتجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان قلقها بشأن اغلاق السلطات لبعض الجسور الرابطة بين مدن الخرطوم وام درمان وبحري ، وهو تدبير يتعارض مع حرية التنقل وقد ظلت المفوضية القومية لحقوق الانسان تطالب الحكومة بحماية الحق في حرية التنقل و انهاء معاناة الناس جراء الازدحام الناجم عن إغلاق الجسور ، وتعبر المفوضية القومية لحقوق الانسان عن قلقها تجاه محاولات تبرير اغلاق الجسور.
4. ترحب المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالتصريحات الرسمية بشأن التحقيق حول أحداث العنف التي شهدتها المظاهرات السلمية، وتؤكد دائما على أهمية المضي قدما فيها ،وعلى أهمية منع الإفلات من العقاب وتقديم كل من يثبت تورطه في اعمال العنف الى المحاكمات العادلة، وتجدد تأكيدها على أن الإفلات من العقاب من شأنه تكرار الانتهاكات.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى