تقارير

يبحث تامين انسياب بترول الجنوب عبر السودان .. ادوار متعددة لحميدتي في زيارة جوبا

 

انهى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان زيارة ناجحة عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، عقد خلالها جلسة مباحثات مشتركة مع الجانب الجنوب سوداني برئاسة الفريق سلفاكير ميارديت بحث موضوعات هامة على راسها ضمان انسياب بترول الجنوب عبر السودان
واعتبر خبراء مراقبون ان حسم هذا الملف هو امتداد للادوار التي يقوم بها حميدتي وهو يبحث في هذه المرة بجوبا شان اقتصادي مهم في ظل محاولة بعض الدول قطع التواصل بين الخرطوم وجوبا، والبحث عن بدائل لعبور نفط جنوب السودان ، فالرجل بعد ان انجز اتفاق جوبا لسلام السودان ، ساعد في سلام جنوب السودان ومضى في حلحلة عدد القضايا الشائكة
وذكر المحلل السياسي عبد الباقي محمد امام الى ان حميدتي على الدوام يسعى لمعالجة الملفات الساخنة ولا يتردد في حسمها مهما كلفته. واضاف ان حميدتي بان رجل المهام الصعبة حيث انجز اول مهمة بعد سقوط نظام البشير وهي توقيعه على الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية مع قوى الحرية والتغيير ، ممثلا للمكون العسكري.
واشار الى ان تولى بعدها زمام المبادرة في تحقيق السلام مع الحركات المسلحة في جوبا.
وفي السياق يقول الخبير الاقتصادي يوسف بابكر ان حسم ملف عبور البترول الجنوب سوداني عبر الخرطوم مهم من واقع انه يحقق ربط مادي معتبر تحصل عليه الحكومة كرسوم عبور وهذا ما يعزز موقف النقد الاجنبي من خلال ما تتسلمه الحكومة السودانية من عوائد عبور شانها تدعم خزنة البلاد في سعي بعض الدوائر لحرمان السودان من هذه الرسوم، وذكر يوسف ان الزيارة مهمة في كونها بحثت موقف تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والذي اوقف الحرب واسس لمرحلة جديدة
وعاد نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو الى البلاد مساء الثلاثاء بعد زيارة رسمية إلى مدينة جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان استغرقت يوماً واحدا.
وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة، في تصريح صحفي، أن الزيارة تهدف لدعم قضايا السلام بالبلدين وتأمين الحدود.
وأشار ، إلى انه بحث خلال لقائه رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قضايا تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، واتفاق السلام الموقع بين الأطراف بدولة جنوب السودان، بجانب سبل تسهيل نقل بترول دولة الجنوب عبر السودان.
وأضاف نائب رئيس مجلس السيادة، أن الجانبين عقدا مباحثات رسمية مشتركة، تناولت قضايا الأمن القومي للبلدين، وفتح المعابر، وتم الإتفاق على إزالة المعوقات التي تواجه السودانيين المقيمين بدولة الجنوب، ومعاملتهم أسوة باخوتهم في دولة الجنوب.
واستقبل رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بجوبا، الثلاثاء، نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، في حضور المستشار توت قلواك.
وبحث اللقاء المغلق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إلى جانب مناقشة القضايا الأمنية المشتركة، وملف الحدود والسلام في البلدين.
وأكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، أن اللقاء كان مثمراً، بحث الملفات المشتركة المتعلقة بفتح المعابر، وتفعيل اللجان المشتركة، وتسهيل الحركة التجارية بين البلدين، مبيناً أن الفريق أول دقلو، أطلع الرئيس سلفاكير، على آخر التطورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق السلام في السودان.
الى ذلك التأم اجتماع أخر برئاسة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت وحضور توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان، ورئيس هيئة أركان الجيش سانتينو دينق وول، ومدير جهاز الأمن الداخلي الجنرال أكول كور، ورئيس جهاز الأمن الخارجي سايمون ين مكواج، ومدير الشرطة فيما ترأس الجانب السودان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وحضور مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء ركن محمد علي صبير، ورئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع اللواء ركن الخير عبد الله، وطاقم السفارة السودانية بجوبا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى