مقالات

احذروا ملفات الارتباط بقلم المهندس اسماعيل بابكر

الغالبية العظمى من مواقع الإنترنت التي تزورها الآن، تقابلك برسالة ترحيبية من خلال نافذة منبثقة تظهر لك وتطلب منك الموافقة على ما يسمى «ملفات تعريف الارتباط»، بهدف تحسين عملية تصفحك للموقع. غالبيتنا يضغط على زر الموافقة بشكل سريع لأنه يريد التخلص من الرسالة والوصول إلى ما يريده داخل الموقع، دون أن يقرأ تفاصيل ما يوافق عليه، ومعرفة ما يعنيه. هنا تبدأ الخدعة التي تتعلق بالوصول إلى بيانات التصفح الخاص بك بهدف بيعها لشركات الإعلانات.
ما هي ملفات تعريف الارتباط؟
ملف تعريف الارتباط هو ملف نصي صغير يجري تنزيله على جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي، عندما يدخل المستخدم إلى موقع إنترنت معين يسمح هذا الملف لموقع الإنترنت بالتعرف على جهاز المستخدم وتخزين بعض المعلومات حول تفضيلات المستخدم أو تاريخ تصفحه المسبق.
وطبقًا للوائح تنظيم الإنترنت، فإنه يجب على المواقع إخبار الناس بوجود ملفات تعريف الارتباط، وشرح ما تفعله ملفات تعريف الارتباط ولماذا، والحصول على موافقة الشخص لتخزين ملف تعريف الارتباط على أجهزته وطالما قام موقع الإنترنت بفعل ذلك في أول مرة يزور فيها الشخص الموقع فلن يضطر إلى تكرار إظهار شعار الموافقة في كل مرة يزور فيها الشخص نفسه موقع الإنترنت.
إشعار ملفات تعريف الارتباط.. الموافقة الخفية!
هذا الإشعار المرتبط بملفات تعريف الارتباط والذي يظهر عند زيارتك لمواقع الإنترنت موجود لتأمين موافقتك، وفقًا لقوانين الخصوصية عبر الإنترنت، للاحتفاظ بمعلومات عنك حول جلسات التصفح الخاصة بك ويزعم الإشعار أنه يوفر لك خيارًا من الاثنين، الأول بالموافقة على ملفات تعريف الارتباط الأساسية فقط والتي تساعد في الحفاظ على وظائف التصفح الخاصة بك
بينما الخيار الثاني يتعلق بقبول جميع ملفات تعريف الارتباط بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط التي تتعقب سجل التصفح الخاص بك لبيعها لشركات الإعلان المستهدفة ونظرًا لأن ملفات تعريف الارتباط الإضافية هذه تولد إيرادات إضافية لمواقع الإنترنت التي نزورها غالبًا ما يتم تصميم إشعارات ملفات تعريف الارتباط لخداعك بالنقر فوق «قبول الكل» لأن هذه الموافقة هي ما يعني زيادة قيمة عملية البيع.
أظهرت الدراسات أن ملفات تعريف الارتباط تمثل عائدات أعلى للناشرين عبر الإنترنت بالفعل. إذ يكون هناك انخفاض بنسبة 52% في عائدات الإعلانات للناشرين عندما يتخلصون من ملفات تعريف الارتباط من خلال بروتوكولات إلغاء الاشتراك لمستخدمي الإنترنت من ناحية أخرى، عند وجود ملفات تعريف الارتباط، يتضاعف سعر الإعلانات المقدمة
*خطورة ملفات تعريف الارتباط*
من خلال الموافقة على أي من ملفات تعريف الارتباط، فأنت تسمح فعليًا لموقع الإنترنت أو التطبيق بجمع أنواع مختلفة من البيانات عنك، والتي قد تنتهك بعض حقوق الإنسان الخاصة بك مثل حقك في الخصوصية. وللتحكم في البيانات التي يمكن أن يجمعها الموقع أو التطبيق عنك، عليك أن تمر بعملية شاقة لقراءة الشروط والأحكام الطويلة والمعقدة. لذلك، يلجأ أغلبنا للموافقة سريعًا حتى يرتاح من هذا التعب
قد تعتقد أنك لا تفعل شيئًا غير قانوني عبر الإنترنت، وبالتالي لا يهم حقًا ما إذا كان شخص ما يعرف أنك تقرأ أنواعًا معينة من المقالات أو تطلب طعامًا أو منتجات معينة. هذه طريقة تفكير خاطئة وخطيرة. إذ تصبح بيانات الإنترنت الخاصة بنا ذات قيمة عندما تجمع لتشكيل ملف تعريف خاص بنا يمكن أن يسمح للشركات باستنتاج أشياء أخرى عنا، وبالتالي يقدم لنا إعلانات موجهة.
هذا النوع من الاستهداف يمكن أيضًا أن يمكن الشركات من التمييز ضد الناس وحرمانهم من فرصة متساوية للحصول على حقوق الإنسان الأساسية، مثل السكن والتوظيف بل وحتى توجيه الآراء السياسية. هذا الأمر خطير ويعرض حقوقك الأساسية للخطر.
ملفات تعريف الارتباط و«التصميم المظلم»
تعد لافتات أو إشعارات «ملفات تعريف الارتباط» تلك التي تتلاعب بالمستخدمين من أجل قبول جميع الملفات، مجرد مثال لما يسمى «التصميم المظلم»، ويقصد به تلك الممارسة المرتبطة بإنشاء واجهات مستخدم مصممة عمدًا لخداع المستخدم.
وبالفعل، أثبت هذا التصميم المظلم أنه طريقة فعالة بشكل لا يصدق لتشجيع مستخدمي الإنترنت على التخلي عن وقتهم وأموالهم وخصوصيتهم. وقد أدى هذا بدوره إلى إنشاء ما يسمى «أنماط مظلمة» أو مجموعات من الممارسات التي يعرف المصممون أنه يمكنهم استخدامها للتلاعب بمستخدمي الإنترنت.
هذه النوعية من الأنماط والتصميمات يصعب اكتشافها، لكنها منتشرة بشكل كببر جدا.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى