الأخبار

في أزمة تجديد العقودات .. والي جنوب كردفان يتعهد بحفظ حقوق المزارعين “الحقيقيين

جنوب كردفان : الصحافة.نت

حذر مزارعون ينتمي بعضهم لولاية النيل الأبيض يزرعون بعض الأراضي بولاية جنوب كردفان، عبر عقودات، من مخاطر وعرقلة عملية تجديد العقودات الروتينية والتي حان وقت تجديدها بواسطة وزارة الإنتاج والزراعة بجنوب كردفان، وتأثير ذلك على الإنتاج وخلخلة النسيج الاجتماعي المترابط في مناطق التمازج بين الولايتين.
وناشد مزارعو القطاع المطري بالنيل الأبيض والي جنوب كردفان؛ الأستاذ موسى جبر، حل المشكلة ووقف محاولات تحويل القضية إلى أزمة ومراعاة لمصالح المنطقة وأصحاب المصلحة الحقيقيين، خاصة وأن الوضع الحالي قد يفرز سيولة أمنية في المنطقة تهدد الاستقرار والتعايش المعهود ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.
وأشاروا إلى تعهد الوالي، بعدم ضياع حقوق المزارعين الحقيقيين.
وأكد مصدر من مزارعي القطاع المطري، أن المزارعين تركوا بصمة واضحة في تطور المنطقة وأصبحوا جزءا من النسيج الاجتماعي بمنطقة التمازج وأنهم يؤدون دورهم بالكامل في إطار المسؤولية المجتمعية ويقدمون كل مايحتاجه المواطن للاستقرار.
وأوضح أن بعض العقبات قد واجهتهم مع بداية موسم ٢٠٢٢، والذي يصادف موعد تجديد العقودات، متهماً ولاية جنوب كردفان بوضع بعض العراقيل عبر عدة طرق منها: الطعون الإدارية من الأهالي بدون سند قانوني أو حكم قضائي بخصوص أي نزاع مما جعل مكاتب الزراعة تقوم بالدور القانوني، الأمر الذي يرى المزارعون أنه فاقم النزاعات، بجانب مخاطبة وزارة الزراعة المزارعين شفاهة بتقليص المساحات المزروعة أو التعاقد مع الحكومة في حال تجاوزت المساحة 500 فدان، ومعاملة المزارعين معاملة المستثمرين.
وتعتبر منطقة الترتر وهي حاضرة محلية الترتر بجنوب كردفان، المتاخمة لمنطقة المقينص الواقعة على الحدود الجنوبية لولاية النيل الأبيض، من أكبر مناطق استثمارات مزارعي القطاع المطري، كما يعمر المزارعون العديد من المناطق على الشريط الحدودي بين النيل الأبيض وجنوب كردفان.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى