مقالات

الفرق بين أمن الشبكات وأمن المعلومات بقلم المهندس اسماعيل بابكر

أمن الشبكات مقابل أمن المعلومات يتضمن أمان الشبكة الأساليب أو الممارسات المستخدمة لحماية شبكة الحاسوب من عمليات الوصول غير المصرح بها أو إساءة الاستخدام أو التعديلات. تتطلب الشبكات التي تمتلكها
الفرق بين أمن الشبكات وأمن المعلومات
أمن الشبكات مقابل أمن المعلومات
يتضمن أمان الشبكة الأساليب أو الممارسات المستخدمة لحماية شبكة الحاسوب من عمليات الوصول غير المصرح بها أو إساءة الاستخدام أو التعديلات. تتطلب الشبكات التي تمتلكها مؤسسات مختلفة مستويات مختلفة من الأمان.
على سبيل المثال سيكون مستوى الأمان المطلوب بواسطة شبكة منزلية مختلفًا عن مستوى الأمان المطلوب من قبل شبكة تعاون كبير. وبالمثل ، فإن أمن المعلومات يمنع الوصول غير المصرح به وسوء الاستخدام والتعديلات على أنظمة المعلومات وهو في الأساس يحمي المعلومات.
أمن الشبكات يهتم بحماية الشبكة من عمليات الوصول غير المصرح بها.
الخطوة الأولى في هذه العملية هي مصادقة المستخدم. عادةً ما يتم استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور لهذا الغرض. وهذا ما يسمى بالمصادقة أحادية العامل بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام أنظمة مصادقة ثنائية أو ثلاثية العوامل تتضمن التحقق من بصمات الأصابع أو رموز الأمان.
بعد مصادقة المستخدم يتم استخدام جدار حماية للتأكد من وصول المستخدم إلى الخدمات المصرح لها فقط. بالإضافة إلى مصادقة المستخدمين ، يجب أن توفر الشبكة أيضًا إجراءات أمنية ضد فيروسات الحاسوب أو الفيروسات المتنقلة أو أحصنة طروادة. لحماية الشبكة من برامج مكافحة الفيروسات هذه ، يمكن استخدام أنظمة منع التطفل كما ذكرنا سابقًا ، تتطلب أنواع مختلفة من الشبكات مستويات مختلفة من الأمان. بالنسبة لشبكة صغيرة من منزل أو شركة صغيرة ، يكفي وجود جدار حماية أساسي وبرنامج مكافحة فيروسات وكلمات مرور قوية في حين قد تحتاج شبكة تابعة لمؤسسة حكومية مهمة إلى الحماية باستخدام جدار حماية قوي ووكيل وتشفير وبرنامج قوي لمكافحة الفيروسات و نظام مصادقة ثنائي أو ثلاثة عوامل ، إلخ.
ما هو أمن المعلومات؟
يهتم أمن المعلومات بحماية المعلومات من الوصول إلى أيدي أطراف غير مصرح لها. تقليديا ، تعتبر المبادئ الرئيسية لأمن المعلومات على أنها توفر السرية والسلامة والتوافر. في وقت لاحق ، تم اقتراح بعض العناصر الأخرى مثل الحيازة والأصالة والمنفعة. تتعلق السرية بمنع المعلومات من الدخول إلى أطراف غير مصرح لها. تتأكد النزاهة من عدم إمكانية تعديل المعلومات سراً. يتعلق التوافر بما إذا كانت المعلومات متاحة عندما تكون مطلوبة. يضمن التوافر أيضًا أن نظام المعلومات ليس عرضة لهجمات مثل رفض الخدمة. الأصالة مهمة للتحقق من هويات طرفين مشاركين في اتصال (يحمل المعلومات). بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم أمن المعلومات التشفير ، خاصة عند نقل المعلومات.
سيتم تشفير المعلومات بحيث تصبح غير قابلة للاستخدام لأي شخص بخلاف المستخدمين المصرح لهم.
اذن الفرق بين أمن الشبكة وامن المعلومات
يتضمن أمان الشبكة الأساليب أو الممارسات المستخدمة لحماية شبكة الحاسوب من عمليات الوصول غير المصرح بها أو إساءة الاستخدام أو التعديلات بينما يمنع أمن المعلومات عمليات الوصول غير المصرح بها وإساءة الاستخدام والتعديلات على أنظمة المعلومات. من الناحية العملية ، قد تتداخل البرامج والأدوات المستخدمة لتحقيق أمن الشبكة وأمن المعلومات. على سبيل المثال ، يجب استخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية وأنظمة المصادقة في كلتا المهمتين. لكن الأهداف التي حاولت تحقيقها باستخدامها مختلفة. علاوة على ذلك ، فإن هاتين المهمتين تكملان بعضهما البعض بمعنى أنه إذا لم تتمكن من التأكد من أن الشبكة آمنة ، فلا يمكنك أبدًا ضمان أن المعلومات الموجودة في الشبكة آمنة.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى