تقارير

قراءة حول خطاب القائد محمد حمدان دقلو

 

وجه السيد نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي القائد العام لقوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو خطاباً مهماً للشعب السوداني جاء في الخطاب عدة محاور .
فمن ضمن ما ورد في خطاب النائب حديثه عن التحول الانتقالي الذي حدث بعد الثورة السودانية الشعبية الباذخة التي أسقطت نظام المؤتمر الوطني المحلول .
ونذكر الجميع بانّ ثورة ديسمبر لو لا انضمام النائب لها وحمايته للحوار وخطابه المشهور كلها تشير بانّ النائب هو من كان له القدح المعلى في تغيير ميزان القوة لمصلحة الثورة والشعب السوداني .
اشار دقلو في كلمته التي وجهها للشعب السوداني إنّ تشكيل الحكومة المدنية قد طال زمنها وذلك بسبب تعنت بعض الجهات المؤثرة في العملية السياسية السودانية
إنّ تحليل الراهن السياسي السوداني حول اسباب تاخر العملية السياسية والذي تناوله النائب في خطابه يوم امس يبرهن بلا شك بانّ هناك جهات فاعلة تعرقل سير العملية السياسية والتوافق السياسي السوداني الذي يجري في الخرطوم برعاية ودعم الآلية الثلاثية “الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومجموعة الايغاد” وبتسهيل ووساطة من مجموعة الرباعية التي تضم “المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية”
إنّ تاخر العملية السياسية منذ انقلاب الخامس والعشرين من اكتوبر 2021م سببها انّ هناك بعض الجهات التي ترسل تصريحات سالبة تعكر به الاجواء السياسية وتسممها ولا تخدم الخط السياسي العام الذي يقود الي الانتقال السلس لتشكيل الحكومة المدنية .
هذه الايام ظهرت احاديث كثيرة لجنرلات القوات المسلحة “الجيش” عن قوات الدعم السريع ودمجها في القوات النظامية وهذا الموضوع منصوص عليه في الاتفاق السياسي الإطاري .
كل ما يقال من أحاديث عن دمج قوات الدعم السريع ما هو إلاّ عدم شفافية وينم لأغراض في نفوس الذين يطلقون مثل هذه التصريحات في الهواء الطلق .
إنّ اتفاقية سلام جوبا للسودان و التي اوقفت صوت الرصاص وفتحت المجال لمعالجة المشاكل والتهميش وتنفيذ بند الترتيبات الامنية واعادة النازحين واللاجئين الي مناطقهم وقراهم .
تناول نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي القائد العام لقوات الدعم السريع الازمة الاقتصادية بسبب الازمة السياسية الراهنة خاصة بعد انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر من العام قبل الماضي 2021م الذي شلّ الحياة العامة في السودان وشل الحركة الاقتصادية وأثرّ تاثيراً مباشراً على المواطن السوداني حتى في قوت يوميه .
تناول حميدتي في خطابه الدور الدبلوماسي في العلاقات الخارجية وتبنيّ سياسة خارجية منفتحة ومتوازنة ومرنة تخدم المصالح العلياء للدولة السودانية وشعبها الأبي .
نائب رئيس المجلس السيادي القائد العام لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو تحدث صراحة عن التركة الثقيلة التي تركها النظام البائد طيلة الثلاثين عاماً الماضية كما اشار النائب الي محاولة عودة عناصر هذا النظام على الواجهة السياسية من جديد بمعاونة بعض العناصر التي تسعى لعودة النظام البائد .
إنّ السيد النائب قد سند الشعب السوداني في كثير من قضاياه الملحة ودعم الكثير من المشروعات التنموية في الخرطوم وبعض الولايات .
دكتور عيسي محمد احمد المحلل السياسي والخبير الإستراتيجي “بانّ خطاب السيد نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي القائد العام لقوات الدعم السريع كان خطاباً مهماً وجاء في الوقت المناسب ”
ويشير دكتور عيسى بقوله ” إنّ خطاب السيد نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي فند فيه الكثير من القضايا الملحة التي تهم الشعب السوداني خاصة في الظروف السياسية والإمنية والاقتصادية التي يمر بها السودان”
ويقول دكتور عيسى “خطاب السيد النائب نزل برداً وسلاماً على الشعب السوداني لانه وضح فيه الكثير من الحقائق”

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى