تقارير

الدعم السريع ..تنسيق عالي المستوى مع الهيئات الاممية وكفاءة عالية في محاربة الاتجار بالبشر

تعتبر قضية الهجرة غير الشرعية من القضايا المؤرقة للمجتمع الدولي، لما تسببه من إشكاليات وانفلاتات أمنية، واضعين في الاعتبار بأن الهجرة غير الشرعية، تمثل في نفس الوقت حاضنة لجريمة الاتجار بالبشر وغيرها من الجرائم المنظمة والعابرة للحدود!
التقت في هذا الاطار ولمزيد من الاحكام والتجويد ، وحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع ، برئاسة المدير التنفيذي د. حسيب جوناثان كوكو، وحضور مديري الإدارات بالوحدة، مستشارة الهجرة الدولية، لولي سالومي، بحضور لينورو كريسوستومو، مسؤولة الحماية الدولية، باللجنة الدولية للصليب الأحمر.
يرى الخبراء انه لقاء يؤكد جهود قوات الدعم السريع، في مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ومناسبة لمناقشة الجوانب الاخرى المتعلقة بالقضية من التحديات والشواغل التي تواجه القوات أثناء أداء واجباتها.
وأشار “جوناثان” أن اللقاء يجئ في إطار مسؤولية القوات بمهمة مراقبة حدود البلاد البرية مع دول الجوار، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، إلى جانب الاتجار بالبشر ، والجرائم العابرة للحدود وفق المرسوم الدستوري رقم (32) وقانون قوات الدعم السريع تعديل 2019م، إلى جانب القرارات الخاصة بتكليف القوات، لحماية الحدود والتصدي للهجرة غير الشرعية.
ويرى الخبراء ان هذه الجهود جعلت الاتحاد الأفريقي، يختار السودان مركزاً دائماً لمركز العمليات القاري لمحاربة الهجرة غير الشرعية، ويرجع الفضل في ذلك لجهود الدعم السريع والأجهزة النظامية الأخرى، وذلك ضمن الشراكة المنيرة التي بنتها قوات الدعم السريع مابين الأمم المتحدة و بينها كقوات ذات احترافية ومهارة عالية اثبتت قدرتها في هذا الجانب بصورة متميزة ، إلى جانب التنسيق والتعاون مع الاتحاد الأوروبي واللجنة الدولية للصليب الأحمر بصورة وثيقة نتيجة لما لمسوه من جدية وكفاءة هذه القوات!
أمّن اللقاء المشترك بين هذه الهيئات وقوات الدعم السريع ، على مزيد من التعاون والتنسيق المشترك في المجال الذي اصبح مثار اهتمام وقلق العالم الغربي ودول العالم الثالث لما يمثله من هدر للموارد وكرامة الشعوب وثغرة كبيرة تنفذ من خلالها مافيا الاتجار بالبشر وتجارة المخدرات وعصابات التهريب! خاصة وان البلاد تعيش حالة من السيولة الامنية وتمتد حدودها الي مسافات شاسعة فضلا عن اعتبارها معبرا ونقطة تجمع مهمة للاتجار بالبشر ، مما يضاعف الاعباء علي كاهل الدعم السريع ويعزز من اهمية الدور العظيم الذي تلعبه هذه القوات في هذا الجانب!

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى