مجتمع

جسر جوى للمساعدات انسانية من مصر للسودان

الخرطوم: نجاة صالح شرف الدين

وصلت إلى مطار الخرطوم الدوليّ طائرتان مصريتان تحملان كميات من مواد الإيواء والأدوية والأجهزة الطبية، في مستهل جسر جوي يتواصل حتى يوم الخميس المقبل، ويتكون من تسعة طائرات..
وكان في إستقبال الطائرتين من الجانب السوداني، وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، مفوض العون الإنسانيّ نجم الدين موسى عبد الكريم، ووكيل وزارة الصحة السودانية الدكتورة يسرا محمد عثمان، والمفوض العام للعمل الإنسانيّ د.نجم الدين عبد الكريم موسى، ومن الجانب المصري سفير مصر لدى السودان، السفير حسام عيسى، وملحق الدفاع العقيد حسام علوان، وطاقم السفارة المصرية.
وقال وزير التنمية الاجتماعية في تصريحات صحفية إن الطائرتين تمثلان الشحنة الأولى من الجسر الجوي المصريّ للشعب السودانيّ في ظل السيول والفيضانات، لافتاً إلى أن السودان سبق أن استقبل مثلها جائحة كورونا وفيضانات العام السابق وغيرها من الوقفات التاريخية للشعب والقيادة المصرية مع أشقائهم في السودان.
وأضاف سعيدون باستقبال الشحنة الأول وتتبعها لاحقاً طائرات أخرى تستمر حتى يوم الخميس المقبل وهذا الدعم مقدر من شقيق إلى شقيقه، ونحيي الشعب المصريّ والقيادة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي على هذا العمل والمجهود والحميمية تجاه شعب السودان، موضحاً أن تلك المواقف تُعزز العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.
وأوضح أن هذا الدعم سيكون عضداً وسنداً للسودان في مواجهة الكوارث التي تخلفها السيول، وأيضا في مناطق النزاعات، وسيقابل كل الإحتياجات في مناطق السيول والنزاعات..
من جانبه قال سفير مصر لدى السودان حسام عيسى، إن اليوم شهد وصول الشحنة الأولى من الجسر الجويّ المصريّ الذي يستمر على مدار الأسبوع الجاريّ ويتكون من تسعة طائرات.
وأشار إلى أن الطائرتين اللتين وصلتا اليوم تحملان الأدوية والوسائل الخاصة بالإغاثة بالنسبة للأخوة المواطنين السودانيين الذين تأثروا بالسيول، لافتاً إلى أن تلك الشحنة والشحنات القادمة ستضم الأغطية والخيام والأجهزة الطبية والأدوية، وكلها من المستلزمات الخاصة بالعون الإنسانيّ.
وأوضح أن ذلك يأتي في إطار التعاون الكامل والدعم بين المؤسات المصرية والسودانية فيما يتعلق بالتعامل مع متضررى السيول، ووعد الشعب السودانيّ بأن تستمر مصر في الدعم في مختلف المجالات وفق ما تطلبه الحكومة السودانية، وأن يكون لها أولوية لدى الجانب المصري.
وأضاف أن التعاون بين البلدين موجود في كل المجالات، موضحا أن الجسر الجويّ يتكون من تسعة طائرات وصلت منها امس طائرات، ومن المقرر أن تصل طائرات أيام اليو والثلاثاء والأربعاء، وطائرة يوم الخميس المقبل، ليكتمل الجسر الجوي الخاص بمتضررى السيول.
من جانبه، قال مفوض العون الإنسانيّ السودانيّ، إن السودان يستقبل اليوم هدية من مصر تتمثل في جسر جوي يتكون من تسعة طائرات، وصلت امس طائرتان منها تحملان مواد إيوائية وعلاجية نحتاجها في مناطق السيول والأمطار.
وأعرب عن شكره لمصر على دعم السودان في كل الملمات، لافتاً إلى أن هذا الجسر يمثل واحدة من التدخلات الإنسانية ة لمصر الشقيقة من أجل الشعب السوداني.
وقال “نشكر الأخوة في شمال الوادي على هذا الدعم السخي ونتمنى أن تتواصل هذه المؤازرة، فما يُصيب الشعب السوداني في جنوب الوادي هو ما يصيب الشعب المصريّ في شمال الوادي ..
من جهتها، قالت وكيل وزارة الصحة الاتحادية في السودان، إن الشحنة الأولى من الجسر الجويّ المصريّ تحتوي على كميات من الأدوية، معربة عن الشكر لحكومة وشعب جمهورية مصر العربية.
ونوهت بالتعاون المستمر والدائم بين وزارتي الصحة في السودان ومصر، والذي يتمثل في مجالات عدة منها مكافحة بعض الأمراض والتدريب وعلاج مصابي الثورة السودانية في مصر، معربة عن أملها في مواصلة التعاون بما يفيد شعبي البلدين.
وأعرض المفوض نجم الدين عن شكره للقيادة المصرية عن دعمهم ووقفتهم مع الشعب السودانيّ في كل القضايا خاصة الجوانب الإنسانية، مشيراً أن المفوضية تعمل بكل جهد مع الجهات المختصة لتفادى الكوارث والفيضانات بجانب المساعدات الإنسانية للمتضررين.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى