الأخبار

تقرير الطوارئ يكشف عن زيادة فى الإصابات بحمى الضنك والملاريا

فى الإجتماع الدوري لوزارة الصحة ولاية الخرطوم لمتابعة الاوبئة


*وزير الصحة الإتحادي: الوضع بالولاية يحتاج إلى نفرة كبرى*

انعقد اليوم الإجتماع الدوري لوزارة الصحة ولاية الخرطوم لمتابعة الأوبئة بالولاية بقاعة الوزارة، برئاسة وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمدإبراهيم ومدير عام صحة الخرطوم د. محمود القائم ، بحضور مديرو الإدارات العامة والشركاء من المنظمات.
واستعرض الاجتماع الوضع الوبائي الراهن بالولاية ،والتدخلات الجارية لمكافحة حمى الضنك والملاريا، بجانب مناقشة نقاط القوى والضعف وتحديد النواقص والاحتياجات لإستمرار الأنشطة بالمناطق المتأثرة بالمرض وزيادة أنشطة المكافحة.
ودعا الاجتماع، الشركاء للمساهمة في مكافحة الأمراض الوبائية،فيما أمن على عدد من التوصيات والتكاليف .

وإلى ذلك أكد هيثم، توفير السند الإتحادي لتنفيذ الأنشطة المرتبطة بمكافحة الناقل بالمحليات المتاثرة ، داعيا إلى نفرة كبرى تشمل كافة المحليات وإشراك قطاعات المجتمع المدني و القوات النظامية لتقديم الدعم لتنفيذ خطة المكافحة ،فيما شدد على بذل المزيد من الجهود في تنفيذ كافة التكاليف وفي وقتها المحدد والعمل على سد الفجوات.

ووجه هيثم، بتوفير الاحتياجات اللازمة للولاية،لافتا إلى ضرورة توفير التنسيق بين الوزارتين ، و توفير الخدمة للمواطنيين بصورة مرضية فى أماكنهم.

من جانبه ثمن مدير عام الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم ، دور وزارة الصحة الإتحادية ، مؤكدا أن الوضع الوبائي يحتاج التدخل على اعلى المستويات، مطالبا بتوفير الميزانيات المحددة.
وكشف مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بصحة الخرطوم د. محمد التجاني،ان تراكمي حالات الإشتباه بحمى الضنك 1232 حالة إشتباه،منها 613 إصابة مؤكدة بنسبة 49,8%،لافتا إلى ان أعلى معدلات الإصابات تم رصدها بمحلية إمبدة (الحارة 20)،في حين تراكمي حالات الوفاة حالتين.
وقال التجاني،إن إصابات الملاريا حتى الاسبوع الثامن 5692 إصابة بزيادة 7,56% عن الاسبوع السابق،منوها إلى ان مؤشرات الناقل لازالت مرتفعة مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل الوزارة،لافتا إلى تسجيل26إصابة .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى