الأخبار

تردد ١٥٠٠ فاقدي السمع بمستشفى بن سينا شهريا

الخرطوم : فاطمة عوض

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن وضع برتكول وتوفير خدمة السمع بجميع المراكز الصحية والزامها بإجراء فحص السمع لاي طفل مولود في وقت اقرت فيه الوزارة بارتفاع تكلفة رسوم سماعةالاذن لمبالغ تصل الى ١٥٠ و٢٠٠ الف وعدم مقدرة المرضى على دفع المبالغة الباهظة واكدت وجود مساعي لتوفير السماعات عبر التامين الصحي والمنظمات عبر برامج الصحة المدرسية.
وقال د. محمد عبدالله رئيس قسم السمع بمستشفى ابن سينا ان نسبة التردد بالقسم بلغت ٩٠٪ بواقع ١٥٠٠ مريض شهريا ٨٠٠نساء و٧٠٠ رجال ٧٠٪ منهم عبر التامين الصحي واكد في الاحتفال باليوم العالمي للسمع ٢٠٢٣م حدوث تطور في مجال الأجهزة وفحص السمع بالكمبيوتر مشيرا لوجود نقص في بعض الفحوصات بالمستشفى حيث يتم أجرا ها خارج المستشفى وحذر من اقتناء سماعات بدون استشارة الطبيب لتاثيرها على السمع.
من جانبها اكدت د. نبراس محمد ابراهيم بوحدة السمع والاتزان بمستشفى بن سينا ان اسباب ضعف السمع تتمثل في الحصبة الالمانية عن طريق الام وتشكل حوالي ٥٪ بجانب مرض التهاب السحائي ويشكل ٩٪ باعتباره فيروس يؤثر على النظام العصبي المركزي للاذن الداخلية بالإضافة لالتهاب الاذن الوسطى وبشكل حوالي ٣ ٪ لافتة لوجود اسباب وراثية تشكل ١٣ ٪ شددت على ضرورة التدخل المبكر لمعالجة المرض.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى