الأخبار

مدير صحة البيئة : نعمل على حماية المواطنيين من الأمراض المنقولة بالغذاء

اكدت مدير إدارة صحة البيئة ورقابة الاغذية المكلف بوزارة الصحة الاتحادية أ. نوال محمد، إن الهدف من الدورة التدريبية حماية ووقاية الصحة العامة من الأمراض المنقولة بالغذاء وحماية المستهلكين والاقتصاد القومي من الغش في الاغذية، موضحة أن كثيرا من الأمراض التي انتشرت في السودان منقولة بالغذاء منها السرطان ، التسمم الغذائي ،و الأمراض الحيوانية المنشأ والمشتركة بين الانسان والحيوان.
وقالت، لاتوجد إحصائيات وبائية دقيقة لهذه الأمراض وهذا يضع على وزارة الصحة مسؤولية إجراء دراسات ومسوحات على مستوى السودان وإنشاء انظمة رقابة ومتابعة للاغذية المنتجة محليا من مرحلة الانتاج وإلى مرحلة الاستهلاك لتقليل عبء هذة الامراض وتحسين وترقية المواد المنتجة،وأضافت أن التدريب اساس تقوية نظام الرقابة على الاغذية .

وقالت مدير إدارة صحة البيئة بولاية الخرطوم أ. اشراقة عثمان علي ،إن الدورة استهدفت 70 مشارك من الولاية
لافتة إلى ان الخرطوم شهدت في السنوات الأخيرة نمؤً ملحوظا في كافة المجالات العمرانية ، السكانية، الاقتصادية كما حدث تغيير كبير في نمط الاستهلاك الغذائي وتوسع في انتاج الاغذية وتبع ذلك توسع في مواقع العرض وتداول وسائل نقل الاغذية مما يتطلب الزيادة في الرقابة وتطوير نظمها، مشيرة إلى توزيع 14 جهاز لقياس مضافات الالبان والزيوت المغلية لمراقبة الجودة .
وانتظمت الدورة التدريبية في الفترة من 3_7 مارس الجاري بمركز عبد الحميد إبراهيم بالامدادات الطبية .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى