الأخبار

صحيفة (فوكس نيوز) الامريكية: تصف حميدتي بالجنرال (الإصلاحي)

الجنرال محمد حمدان دقلو "ضد أي شخص يريد أن يكون ديكتاتوراً

 الخرطوم – وكالات

 افردت صحيفة فوكس نيوز الاميركية ذائعة الصيت والمقربة من البيت الابيض مساحة واسعة في صفحاتها لتناول تصريحات ومواقف نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو واصفة اياه في عنوان بارز بالجنرال الاصلاحي .
إنتقد قائد قوات عسكرية، اليوم الثلاثاء، الجنرالات الذين يحكمون السودان، قائلا إنهم يرفضون التنحي للسماح بإنتقال ديمقراطي في ظل إدارة مدنية.
قال الجنرال محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع السودانية، أن خلافه مع القادة العسكريين الآخرين، والذي أصبح علنيًا في الأسابيع الأخيرة، يتمحور حول مسألة تسليم السلطة للمدنيين.
وقال مخاطبا لقوات الدعم السريع في قاعدة عسكرية بالعاصمة الخرطوم: “نحن ضد كل من يريد أن يكون ديكتاتورا”.
غرق السودان في حالة من الفوضى بعد أن أطاح انقلاب عسكري بالحكومة المدعومة من الغرب، في أكتوبر ٢٠٢١م، مما أبطأ تقدم الإنتقال _قصير الأمد_ إلى الديمقراطية، بعد ثلاثة عقود تقريبًا من الحكم الإستبدادي في عهد الرئيس عمر البشير.  جاء الانقلاب بعد أكثر من عامين من الإنتفاضة الشعبية أدت إلى الإطاحة بالبشير وحكومته الإسلامية في أبريل ٢٠١٩م.
تحت ضغوط متزايدة توصل الجنرالات والجماعات المؤيدة للديمقراطية إلى إتفاق مبدئي في ديسمبر، تمهيدا لتشكيل حكومة مدنية. عارضت جماعات أخرى _من بينها متمردون_ الاتفاق، ولا تزال المحادثات المدعومة دوليا جارية لحملهم على الإنضمام إلى الإتفاق الإطارى، وهو شرط وضعه الجيش لتسليم السلطة للمدنيين.
تصاعد الخلاف بين دقلو و الجنرالات العسكريين الآخرين في الأسابيع الأخيرة. و أضحى قائد قوات الدعم السريع ، ينتقد القادة العسكريين الآخرين مؤخرًا، جزئيًا بشأن مسألة تسليم السلطة للمدنيين، وكذلك بشأن دمج قواته ذات السطو في الجيش كما حددت الاتفاقية الإطارية.
*يقول الجنرال السوداني محمد حمدان دقلو أن الزعماء الإستبدادين في جيش البلاد الأفريقي يرفضون التنحي، مما يعقد عملية الإنتقال الديمقراطي المدعومة من الغرب*
خلال خطابه بدد دقلو جدية وجود أي توترات بين قواته والجيش كمؤسسة. وخاطب قواته المشجعة/المهللة قائلا: “لا توجد مشكلة بين الجيش و (قوات) الدعم السريع”. مضيفا:  “نحن نريد أن نحقق الإنتقال الديمقراطي الحقيقي. نريد أن يرتفع شأن هذا البلد”.
لم يقم دقلو بتقديم أى أدلة لدعم مزاعمه بأن القادة العسكريين في البلاد يعارضون تسليم السلطة للمدنيين. لكن تعليقاته يوم الثلاثاء تشير على ما يبدو إلى الجنرال عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الحاكم.
لم يجب المتحدث باسم الجيش على المكالمات للتعليق على الأمر. و قال البرهان سابقا إنهم مستعدون لتسليم السلطة بمجرد تسوية المدنيين لنزاعاتهم.

في خطابه يوم الثلاثاء، قال دقلو إن الدول الأجنبية بما في ذلك دول الخليج الغنية والحكومات الأوروبية جعلت إستعادة التحول الديمقراطي شرطا لإستئناف المساعدات للسودان.
حيث توقفت العديد من الحكومات الأجنبية والمؤسسات الدولية عن تقديم المساعدات للسودان في أعقاب الإنقلاب وضغطت على البرهان لإفلات قبضته على السلطة. و أضاف دقلو: “أي طرف نطلب منه دعم السودان يجيب: بعد تشكيل الحكومة المدنية.”

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى