تقارير

حميدتي .. إلتزام قاطع بالمضي في الإتفاق السياسي إلى نهاياته

 

تلقى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو إتصالاً هاتفياً، من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، مولي فيي. وأكد حميدتي خلال الإتصال، أن العملية السياسية الجارية حاليا، تمثل فرصة نادرة لإستعادة مسار الثورة، بل هي خطوة ضرورية، للمضي قدماً، وصولاً لإنتقال ديمقراطي حقيقي. وقال دقلو: (نحن ملتزمون بالوعد الذي قطعناه لشعبنا، بأن نمضي في الإتفاق السياسي إلى نهاياته، بما يحقق طموحات شباب وشابات الثورة، في وطن مستقر، آمن، متقدم ومزدهر).

وفي تصريحات سابقة قال نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو أن التحول الديمقراطي هدف إستراتيجي لا حياد عنه مهما كانت الظروف. مشيراً إلى أن قوات الدعم السريع، ظلت ولا تزال، ملتزمة إلتزاماً لا لبس فيه، بالإنحياز لخيار التحول الديمقراطي، الذي يضع السودان في مساره الصحيح. وأكد دقلو أن المدخل لإعادة البلاد من حالة التوهان السياسي والإقتصادي الذي تعانيه، هو الحل السياسي الذي نعمل عليه بقوة، من أجل توافق السودانيين على كلمة سواء، وأن نستعيد ثقتنا في أنفسنا كمدخل أساسي للنهضة والتطور والنماء.

وثمن الخبير والمحلل السياسي عصام حسن إلتزام دقلو بدعم الإتفاق الإطاري منذ البداية إلى أن وصل به إلى هذه المراحل المتقدمة. وأشاد عصام بدور نائب رئيس مجلس السيادة في الحفاظ على سيادة البلاد وإبقاء العنصر الأجنبي على مسافة من العملية السياسية، موضحاُ أن العملية الحالية سودانية خالصة، وتمثل المخرج لأزمات السودان الراهنة، خاصة وأنها تحظى بقبول محلي وإقليمي ودولي. وشدد حسن على أن المجتمع الدولي أمامه مسؤولية كبيرة بدعم الإتفاق والحكومة القادمة الوفاء بتعهداته السابقة التي قطعها بدعم التحول الديمقراطي في السودان. إلا أنه عاد وطالب بعدم التعويل كثيراً على الدعم الدولي، لأنهم لم يوفوا بما وعدوا به في حكومات ما بعد الثورة، وأنه يجب الإلتفات لمواردنا الذاتية وعدم السماح بالتدخل في شؤوننا الداخلية.

وحذر عصام من محاولات تخريب العملية السياسية، مشيراً إلى المحاولات التي تقوم بها مجموعات معارضة للتطورات السياسية الحالية، وعناصر من النظام السابق لإجهاض عملية نقل السلطة للمدنيين في السودان. ونوه حسن إلى ضرورة تجاوز العقبات، والإسراع لتوقيع الإتفاق النهائي وتشكيل الحكومة تمهيداً للتحول الديمقراطي عبر إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة. مؤكداً أن البلاد تدخل في مرحلة جديدة وعلى أعتاب الوصول إلى حكم مدني ديمقراطي، تم بنضال الشعب السوداني.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى