الأخبار

*وزير الصح: نسعي ان تصبح نسبة الأدوية المصنعة محليا 80%

الخرطوم :فاطمة عوض

أعلن وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم ، السعي ان تصبح نسبة الأدوية المصنعة في السودان 80% ،وأكد على دعمه للتصنيع الوطني،و من خلال برنامج مشترك مع وزارة الصناعة لزيارات ميدانية لعدد من مصانع الادوية الوطنية و تفقد مشاكلها .

و قال هيثم خلال زيارته التفقدية لمصنع دكتور نبيل للصناعات الدوائية بالمنطقة الصناعية الجديدة بالخرطوم يرافقه الامين العام للمجلس القومي للادوية والسموم د.علي بابكر ومديرة الإدارة العامة للصيدلة د.نجم الدين مجذوب ،وممثل لكل من الصندوق القومي للإمدادات الطبية ووزارة الصناعة
،إن المصنع يعد من أميز الصناعات الدوائية في السودان لجهة انه يدعم الرؤية الإستراتيجية لتوطين صناعة الدواء، ويستصحب معه التكنولوجيا والحداثة و الوفرة للشعب السوداني، لافتا إلى ضرورة توفير الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة لكافة المواطنين، و دعم أدوية الأمراض المزمنة. ومضى بالقول :” في نقاشنا مع إدارة المصنع اليوم تحدثنا عن اهمية التصنيع الوطني الذي يوفر الأدوية في وقت وجيز وبأسعار معقولة”، وأبان أن الحكومة تصرف أموال طائلة على الدواء ،ومشيراً إلى أنه ليس مجرد سلعة استراتيجية بل هو أمن قومي.
،وقال هيثم ،إن الصناعات الدوائية مهمة جداً للبلاد لافتا إلى ضرورة التنسيق مع الجهات ذات الصلة ( وزارة الصناعة ، المالية ، الإستثمار ) لوضع آليات تساهم في دعم وتطوير الصناعة الدوائية الوطنية.

من جانبها قالت مديرة مصنع دكتور نبيل د. صفية سهل المرضي، إن بداية المصنع كانت في نهاية العام2011 م ، وأن الهدف تغطية العجز في الفجوة الدوائية عبر التصنيع المحلي وإنشاء صناعية دوائية غير متوفرة لدى الصناعة المحلية وتوفير أنواع مختلفة وتعتمد على نقل التقنيات الحديثة من أوروبا للسودان ، مبينة أن راس المال وطني بالكامل ،كاشفة عن انتاج 17 صنفا من الأدوية ،و12 صنفا تحت التسجيل ،30 صنف تحت التطوير .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى