الأخبار

الاف السودانيين العائدين من دولة الجنوب لايملكون أرقاما وطنية

الخرطوم:صلاح باب الله

قال رئيس منظمة السودانيين العائدين والمهجرين من دولة جنوب السودان مدني مهدي إن آلاف العائدين والمهجرين من دولة الجنوب لايملكون أرقاما وطنية وتوعد في الوقت نفسه بتدويل المشكل في المحافل الدولية وفي مقدمتها منظمة الهجرة الدولية حال عدم معالجة الأمر.
وازاح في تصريحات صحافية محدودة الستار عن أرقام العائدين والمهجرين الذين رصدتهم المنظمة بعد ان وصلوهم البلاد بعد الانفصال وقال إن الأسر تواجه ظروفا ضاغطة من بينها عدم حصول أبنائها على الشهادة السودانية والالتحاق بالجامعات للدراسة بجانب توقف اجراءات الزواج .
وذكر مهدي إن الحصر الذي نفذته المنظمة في ولاية الخرطوم اظهر أن العائدين الموجودين ولم تستخرج لهم أرقاما وطنية بلغ (٩)ألف أسرة واضاف أن أعداد اللذين اكتملت إجراءاتهم ولم يحصلوا على الرقم الوطني في الولاية بلغ ٥,٨٠٠ أسرة صدرت منها ٥٠٠ رقم وطني فضلا عن حظر السلطات أرقاما وطنية لخمسمائة أسرة تم فك حظر ارقام٣٥ أسرة منها.
وقال رئيس المنظمة أن ١٤,٥٠٠ أسرة عائدة ومهجرة من دولة الجنوب الي ولاية النيل الابيض لاتملك الرقم الوطني واضاف أن المنظمة فتحت مراكز من أجل استخراج الرقم الوطني للأسر إلا أن الشرطة لم تنفذ اجراءات الرقم الوطني الا لخمسمائة أسرة.
ونبه مدني إلي عدم تمكن المنظمة من حصر الرحل العائدين والمهجرين من دولة الجنوب الي ولاية النيل الأزرق بيد أن الرجل عاد وقال إن المنظمة حصرت (٧) ألف أسرة عائدة وباشرت إجراءات استخراج الرقم الوطني لهم في الدمازين.
وأعلن مدني عدم حصول (٧) ألف أسرة على الرقم الوطني في ولاية سنار مقابل ١,٦٠٠ أسرة بجنوب دارفور و١,٤٠٠اسرة بجنوب كردفان.
وقال رئيس منظمة رعاية السودانيين العائدين والمهجرين من دولة الجنوب أن المشكل يكمن في تعامل قانون الشرطة الخاص بالجنسية السودانية لسنة ١٩٢٤م.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى