الأخبار

التوم هجو :أهل الوسط سيتكلموا مثل دارفور والشرق

الخرطوم:صلاح باب الله

لوح رئيس مسار الوسط التوم هجو بلجو مواطني الوسط للتمرد على الدولة.
وقال في مؤتمر صحافي بمركز الحاكم للخدمات الصحافية نظمته التنسيقية العليا للاقليم الأوسط حول مهددات الموسم الشتوي بمشروع الجزيرة اليوم (الاثنين):(ناس الوسط سيتكلموا مثل دارفور والشرق ونحن في دولة لا تحترم الا البندقية) ووصف فشل الموسم الشتوي بأنه مسألة حياة أو موت وزاد(لن نقف مكتوفي الأيدي وتكتفي بالكلام فقط ولو لم يلحق القمح بالسماد سينتهي).
واتهم هجو جهات داخل الحكومة بتعمد إفشال الموسم الشتوي بمشروع الجزيرة وقال إن رئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك وجه خلال زيارته لقسم المعيلق بتخصيص الدعم الاول في الزراعة للمزارعين واضاف أن توجيهه تعطل في اضابير مكتبه (حتى يفشل محافظ المشروع ويستبدل باخر تريده بطانته).
وطالب هجو رئيس الوزراء القادم بالتحقيق في ملف قضية شركة زبيدة التى دفع ثمنها المزارعين لفشلها في توفير الأسمدة التى تضاعفت أسعارها ثمان مرات واستلمتها جهة ما-لم يفصح عنها- واضاف أن السماد موجود لدى البنك الزراعي لكنه لا يمنح للمزارعين الا بدفع قيمته نقدا.
وقال هجو أن صراع الحكومات منذ الثورة انحصر في السياسة فقط ولاهم له بمعاش الناس.
من جانبه وصف امين شؤون العضوية بتجمع مزارعي الجزيرة والمناقل مايحدث من خراب في مشروع الجزيرة بأنه عمل ممنهج لتعطيل الإنتاج.
وطالب وزارة الري بإبرام عقد مائي يحدد مسؤوليات كل طرف واضاف أن وزارة الري لم تطهر القنوات لثلاث سنوات فضلا عن إهمالها لري اطراف المشروع.
وفي سياق متصل نبه مقرر تجمع مزارعي مشروع الجزيرة والمناقل مصطفى الطريفي إلي أن قطع الامداد المائي أفضى لخروج ١٥٠الف فدان من دائرة الإنتاج بجانب نفوق الانعام بسبب العطش.
وقال إن المزارع غدر به بمنحه تقاوي ناقصة لم تكمل له وتم قطعها لتباع له بالكأش مصحوبة بزيادة في الضرائب بلغت٦٠٠٪. واضاف (نبحث عن مصوغ قانوني لنرد الظلم عن المزارع).

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى