الأخبار

بيان للجنة الامن بولاية جنوب دارفور بشان احداث بليل

نيالا: الصحافة. نت

قالت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور في بيان حول الأحداث التي وقعت شمال شرق محلية بليل، إن مجموعة من الرعاة يمتطون جمالاً حاولت نهب محتويات (تكتك) يستغله عدد من مواطني قرية أموري حيث أطلقوا عليهم عدداً من الأعيرة النارية أدت إلى مقتل المواطن جلال حسن وإصابة آخر فى رجله، وأوضح بيان اللجنة، أن قوة مشتركة تحركت إلى موقع الحادث من محلية بليل وتم القبض على احد المتهمين وتم تدوين بلاغ بالرقم ١٢٥٦ تحت المواد (20/130/175) من القانون الجنائي المتعلق بالقتل والاشتراك والنهب
وأضاف البيان (بتاريخ الخميس 22/12/2022م وعلى خلفية هذا الحادث تحركت مجموعة من مواطني قرية أموري فى شكل فزع اهلي إلى موقع الحادث الاول واشتبكوا مع بعض الرعاة وأفادت المعلومات عن مقتل أحد الرعاة وإصابة أخر).
وتابع بيان اللجنة (في الساعة السادسة من صباح الجمعة ٢٣/ ١٢ /٢٠٢٢م بدأت مجموعة من الرعاة يمتطون الإبل والمواتر بالهجوم على قرية أموري تم حرق القرية ومقتل ٤ من المواطنين وجرح ثلاثة آخرين).
وأشارت اللجنة إلى أن الأحداث امتدت بشكل عشوائي إلى كل من قرية (حميضة، سيموا، أم شطير) وتم حرق جزئي لهذه القرى ونهب عدد من المحلات يوم الأربعاء بقرية جميزة ومحاولة الدخول الى كل من قرى (ابو عضام ،فاشا وغبشة). وأضافت (امتدادا للأحداث تم قتل مواطن أثناء احتجاجات من بعض المواطنين في طريق الفاشر نيالا).
وقررت لجنة أمن جنوب دارفور، وعلى إثر هذه الأحداث، الدفع بقوات مشتركة لمواقع الأحداث بلغت فى مجملها ٤٢ مركبة مسلحة من القوات المشتركة بكامل عتادها للفصل بين الأطراف، بجانب إرسال طائرة استطلاع مروحية من الفرقة ١٦ مشاة لمسح مناطق الأحداث، وإستنفار كل الإدارات الأهلية من قبيلتي الرزيقات والداجو والقبائل الأخرى بغرض التدخل وتهدئة الأوضاع.

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى