مجتمع

في مذاق خاص .. التوابل والبهارات .. اسرار في رصيد الارث السوداني

عدد جديد من مجلة “مذاق خاص”، يصدر امتداداً لسلسلة ملفاتها المتخصصة في تكريم تقاليد وإرث الغذاء في السودان، ويقدم هذا العدد إضاءة مركزة على التوابل والبهارات وأثرها التغذوي والعلاجي، واتصالها المباشر بتشكيل المذاقات والطعوم، وخصائصها النفسية في تكييف حالات التذوق والاستجابة لما يقدم من أطباق.
إن رحلة التوابل والبهار عبر التاريخ البشري ظلت عابرة للحدود والجغرافيا، حيث حلق هذا العدد من سلسلة إعداد البهار والتوابل بجناحين إقليمي وعالمي.. في البعد العالمي تناول العدد البهار العثماني، ووصفات الكاري هندية الأصول مع ضيف استثنائي من برلين هي الأستاذة وفاء عمر، وإقليمياً تمت مقاربة المائدة الإثيوبية في علاقتها بالبهار بلقطة مقربة للشطة الإثيوبية، ويبحر بنا “مستر سبايسي” محمد أمين أبو العواتك في رحلته في بلاد الصين.
والمحك الرئيس هو طرق الاستخدام والمعالجة والمزج، وتكييف الطعوم والنكهات بما يتلاءم مع المائدة السودانية بلمسة عبقرية تؤكد خصوصيتها في كل الأحوال.
وأرض السودان المعطاءة أيضاً لها من أنواع التوابل والبهار نصيب، فليس كل ما نستهلك نستورده من خارج الحدود، فبعضها ينبت في أرضنا برياً كان أم ما زرع بأيدينا، وهو ما يوثق له الباحث الشعبي فخر الدين صالح حميدة، ويتناول الأستاذ مصعب الصاوي التوابل في المأثورات الشعبية.
تقدم “مذاق خاص” عبر هذه السلسلة مجهوداً توثيقياً مقدراً ونادراً عن التوابل والبهارات، عبر مطبخ الشيف إسعاد العبيد، التي تؤكد مجدداً امتلاكها للنظرة والمعرفة، التي تقدم في كل مرة جديداً في متلازمة “مذاق خاص” المعتقة التي تقع بين قوسي الأصالة والمعاصرة، وهو جهد يمثل إضافة للمهتمين والباحثين، وسلسلة ذهبية وثقناها بعدسات متميزة للمصورة المحترفة الأستاذة أمل النو.
جمع المجلس القومي للبحوث كل النباتات الطبية والعطرية في قاموس جامع، ومن بينها توابل وبهارات ذات خصائص مزدوجة علاجية وغذائية، وهو جهد بدأناه في نشر ثقافة “التوازن الغذائي” مع د. مها عبيد الله، والبحوث القيمة في الطب البديل مع الدكتور محمد مجدي الذي يكتب عن “التوابل والصحة”.. لتكتمل المعلومة الصحية مع معلومة التغذية في سلسلة مجلة التغذية والصحة الأولى في السودان التي تصدر عن شركة اكسس للاعلان بالخرطوم.
مذاق خاص – 2022

https://www.facebook.com/MazaaqKhass/

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى