حوارات

وكيل ناظر الهدندوة بالخرطوم وعمدة السمرأر طاهر علي حامدفي حوار .. انسحبنا من مؤتمر الإدارة الأهلية لهذه الاسباب

صديق ودعة رجل اعمال فقط ويجب ألا يتدخل في عمل الإدارة الأهلية

نرتب لمؤتمر للإدارة الأهلية قريبا والعطش الذي يضرب شمال كسلا متعمد وممنهج

برزت أصوات كثيرة داخل الإدارة الأهلية رافضة للمؤتمر الاخير للإدارة الأهلية وشكا زمرة من المشاركين في المؤتمر من الانتقائية للمشاركين حتى في اللقاءات التى تمت مع بعض مسؤولي الحكومة وأعلن وكيل ناظر الهدندوة بولاية الخرطوم وعمدة السمرأر طاهر علي حامد في حوار مع ( الصحافة دوت نت) الانسحاب من المؤتمر واماط اللثام عن الخلافات التي ضربت المؤتمر بل وأعلن عن عقد مؤتمر للإدارة الأهلية رفضا لما أسماه ( مؤتمر صديق ودعة) وغيرها من القضايا المتصلة بالإدارة الأهلية في المساحة التالية:

حوار : صلاح باب الله

راجت معلومات عن اعتراض على مشاركتكم في مؤتمر الإدارة الأهلية الاخير فماهي حقيقة الامر؟
شاركنا في مؤتمر الإدارة الأهلية الاخير باعتباره مؤتمرا قوميا يجمع كل قيادات الإدارة الأهلية في السودان ،وصل وفد الهدندوة بولاية كسلا للمشاركة في المؤتمر لكن تم الاعتراض عليه.
وماذا فعلت تجاه الاعتراض؟
وفرت سكنا للوفد على نفقتي الخاصة على العكس تماما من بقية المكونات القبلية والفنادق كانت مكتظة بقيادات الإدارة الأهلية من اقليم دارفور ولم يتم الاعتراض عليها، هذا الأمر أعطانا احساس بأن هناك (خيار وفقوس) حتى التراث الذي تم عرضه في الشاشات داخل قاعة المؤتمر كان منصبا على أقاليم بعينها.
بمعنى أن المؤتمر كان مصمما لاقاليم محددة؟
نعم هذه قرأتي له ومما شاهدته وعايشته ولذلك أعلنا انسحابنا من المؤتمر لانه لايعنينا في شيء ،هذا المؤتمر كان مخصصا لدارفور ونحن نؤيد ونساند المبادرة التي أطلقها السلطان احمد حسين علي دينار و…
قاطعته بالسؤال: متى اعلنتم انسحابكم من المؤتمر؟
بعد الجلسة الأخيرة للمؤتمر ،السكرتارية كانت مسيطرة على جميع تفاصيل المؤتمر فهي من تحدد من يسكن وتختار المشاركين في الجلسات وكل شيء.
سكرتارية المؤتمر هل كانت من الإدارة الاهلية؟
لا علاقة السكرتارية بالإدارة الأهلية حتى الرئيس الذي تم اختياره للمجلس الأعلى للإدارة الأهلية لا علاقة له بالإدارة الأهلية وليس بسلطان اوناظر ووكيل ناظر اوشيخ أو عمدة (جابوهو من فوق وختوه رئيس للإدارة الأهلية) ففي ظل وجود الناظر ترك والسلطان احمد حسين علي دينار لايجوز أن ينصب هذا الرجل رئيسا للإدارة الأهلية.
ولماذا ترفضون رئاسة صديق ودعة للإدارة الاهلية؟
صديق ودعة لايستطيع التحكم في سكرتارية المؤتمر فكيف يكون رئيسا للإدارة الاهلية في السودان.
لكن هذا المبرر غير مقنع و…
قاطعني وقال:” اولا لابد من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب مثل السلطان احمد حسين ايوب علي دينار أو الناظر ترك ،فالسلطان احمد حسين ايوب علي دينار من أسرة سلاطين معروفة لها تاريخها ويكفيها فخرا كسوتها للكعبة المشرفة فلا يعقل أن ينصب رجلا ليس بشيخ أو عمدة رئيسا للإدارة الاهلية.
لكن المؤتمر اختار بالإجماع ودعة رئيسا للإدارة الاهليةو؟
المشاركين تم احضارهم من اقليم دارفور.
الجلسة التى تم تنصيب ودعة فيها رئيسا هل شاركت فيها جميع أقاليم السودان؟
معظمها من اقليم واحد ،حتى بقية القبائل التى شاركت في الجلسة ليست من النظارات الأساسية.
وهل حضرت تلك الجلسة؟
نعم.
كم بلغت أعداد المشاركين في جلسة التنصيب؟
جميعهم من اقليم دارفور لكني لم أحصي اعدادهم.
برزت شكاوى عن حصر مشاركة أعضاء المؤتمر في اللقاءات مع مسؤولي الحكومة على أناس محددين فما صحة ذلك؟
هذا صحيح، كان هناك لقاء في افطار مع وزير المالية في فندق كورنثيا ولم تتم دعوتنا أو اخطارنا به ،الاجتماع لم يكن لبقية الأقاليم بل كان لإقليم محدد.
يفهم من حديثك بأن مؤتمر الإدارة الأهلية الاخير تم تصميمه لإقليم معين؟
نعم المؤتمر كان مصمما لإقليم دارفور.
هل توجد كيانات قبلية قاطعت المؤتمر؟
نعم كالجموعية مثلا ، الجعليين كان لديهم تحفظات وقبائل كثيرة لم تشارك ولها تحفظات
توصيات المؤتمر برأيكم هل ستساعد في حل مشاكل السودان؟
توصيات المؤتمر أغفلت أهم قضية.
ماهي؟
نزول الإدارة الأهلية للشوارع والجلوس مع الشباب والوقوف على مطالبهم ومن ثم نحمل قضايا ومطالب الشباب ونجلس مع الحكومة لتقوم بحلها هذا لم يحدث، ولم يتم التداول حول التوصيات فقط تمت صياغتها في ورقة وسلمت للحكومة.
انسحابكم من المؤتمر صراحة هل يعبر عن الناظر ترك؟
الناظر ترك منحني التفويض الكامل وكان يتابع معنا جميع التفاصيل وابلغناه بأن المؤتمر مصمم فقط لإقليم دارفور بجانب ماحدث من اعتراض السكرتارية على وفد الهدندوة ،اهلنا اعزاء لايرضون بالاساءة، نحن كهدندوة مؤتمر صديق ودعة لايعنينا وفي الوقت الراهن نحن في ولاية الخرطوم نرتب لعقد مؤتمر للإدارة الأهلية تشارك فيه جميع الاقاليم بقيادة أحمد حسين ايوب علي دينار.
هل حددتم توقيتا للمؤتمر؟
في الأيام المقبلة باذن الله لترتيب أوضاع الإدارة الاهلية، صديق ودعة عندما دعا للمؤتمر الاخير ذكر خلال الدعوة اعتزامه طرح مبادرة لتحقيق الوفاق الوطني لكن المؤتمر تحول الي تجمع لتنصيبه رئيسا للإدارة الاهلية.
توصيات مؤتمر الإدارة الأهلية لم تناقش قضية الشرق و…
اجاب مباشرة: لا لم تناقش قضية الشرق وكما ذكرت حتى ماتم عرضه من تراث كان مركز على دارفور فقط.
كم سيشارك من الإدارة الأهلية في المؤتمر المقبل؟
جميع الاقاليم وجميع الإدارات الأهلية ستشارك بمالها ووقتها .
هل ستوجهون الدعوة لصديق ودعة للمشاركة في المؤتمر؟
لن ندعوه لانه ليس لديه صفة أهلية لنوجه له الدعوة، لماذا ندعوه؟هل لانه رجل اعمال ندعوه ليتبرع المؤتمر سيموله رجال الإدارة الأهلية من حر مالهم، صديق ودعة رجل اعمال وعليه أن يعمل في مجاله والا يتدخل في الإدارة الأللارض
هل سيشارك الناظر ترك في المؤتمر القادم؟
الناظر ترك توجه للمملكة العربية السعودية لأداء العمرة حال حضوره سيكون مشاركا في المؤتمر فهو معروف بمواقفه الوطنية.
اين يقف مسار شرق السودان في الوقت الراهن؟
مع من يتم ابرام المسار مع اهل البلد ام مع من لا علاقة له بالبلد وإذا رجعنا الي دار الوثائق ستثبت صحة حديثنا ،ليس لدينا مشكلة لكن أن يدعى بملكية الارض، هذا استفزاز وحقارة والرجال لايقبلونها، استقبلنا الأهل ومنحناهم (البروش) فلا يدعوا ملكيتهم للارض.
العطش يضرب مناطق الهدندوة حتى كسلا تعاني فأين جهودكم لحل المشكل؟
مشكلة العطش كبيرة خاصة في مناطق القاش وسعر برميل الماء بلغ ألف وخمسمائةجنيه حاليا في فصل الشتاء ويصل لأربعة ألف جنيه في الصيف ولاتوجد مصادر للدخل، الولاة اللذين تعاقبوا على ولاية كسلا كانوا يعملون ضد مناطق الهدندوة والمحليات الشمالية هذه أخطأ متراكمة لمحاربة الهدندوة ولانريد المجاهرة باسماء الولاة ولكن في الوقت المناسب سنكشف هوايتهم.
نقول للشعب السوداني البلد لاتحتمل أكثر مما يجري في الوقت الحالي فالوطن يحتاج للبناء والانتخابات هي الفيصل والجيش هو صمام أمان الوطن وعليه أن يتولى زمام البلد في الفترة الانتقالية حتى قيام الانتخابات واستلام المدنيين للسلطة

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى