الأخبار

التربية تكشف عن مشاكل ومعوقات تواجه التعليم الفني

الخرطوم : فاطمة عوض

شكا مدير عام التعليم بالولاية د. قريب الله محمد أحمد من ضعف الإنفاق على التعليم الفني بالولاية مقارنة بالأكاديمي ووجه إدارة التعليم الفني بالولاية بوضع خطة عاجلة لإنشاء نموذج لمؤسسة تعليمية متكاملة تسهم في دعم التعليم الفني وتكون نموذج يمكن القياس عليه. وأكد حرص وزارته على دعم برامج ادارته
وامتدح المدير العام خلال كلمته في المنتدى التربوي الثالث الذي نظمته إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة حول التعليم الفني الحلول والمشاكل قياسا على (الإستيعاب والبيئة التعليمية) امتدح دور الإدارة العامة للتعليم الفني في التبصير بأهميته التعليم الفني
وقال “قريب الله” أنه لابد من عمل نموذج مصغر وخطة قصيرة المدى للتبشير بالتعليم الفني
وقال “قريب الله” عندما خطط للتعليم العام على مستوى السودان في عام 2003م انتهجت سياسة التخطيط الاستراتيجي القرني التي نادت بإيجاد مساحة كبيرة للتعليم الفني قدرت بنحو 60% وأردف أن الواقع الآن حوالي 460 مدرسة ثانوية حكومية و2500 خاصة مازالت في الإطار الأكاديمي بينما مجموعة المدارس الفنية لاتتجاوز الـ40 مدرسة .
وفي السياق أكد مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بالولاية م . محمد حسن إدريس من خلال ورقته العلمية التى قدمها حول المشاكل والحلول في استيعاب الطلاب ودعم البيئة التعليمية بالمدارس الفنية أكد أن نقص المعلمين وقلة التدريب وضعف الإنفاق معوقات متلازمة للتعليم الفني منذ وقت طويل ، وِشدد “حسن” أن النهوض بالتعليم الفني يمثل مستقبل السودان وهذا يتطلب اعداد مناهج قوية وزيادة الإنفاق على التعليم الفني بشكل جيد ، واضاف أن نسبة الإنفاق العامة على التعليم الفني لا تتجاوز الآن 3%.
واعرب “حسن”عن وجود تحسن ملحوظ الآن في نظرة المجتمع للتعليم الفني خلال العامين المنصرمين وهذا واضح من الرغبة في الإلتحاق به من قبل الطلاب ، وأشار الى أن قلة المواعين الإستيعابية وتوفيرالمعلم أكبر تحديات المرحلة الحالية.
وامتدح دور الشركاء في دعم التعليم الفني في القطاع الخاص والمنظمات ، وقال إن صناعة تعليم فني جيد مكلفة جدا وتتطلب رؤية واضحة في سياسات الدولة الإستراتيجية.
وناقش المنتدى المناهج والتدريب والمشاكل التي تعيق مسار التعليم الفني وأمن على أن يكون التدريب مستمراً لمواكبة المستجدات ولاغراض التطوير ورفع مهارة العمال القائمين بالعمل في القطاعين العام والخاص وذلك لإعلاء القدرة التنافسية للمنتجات المحلية لمواجهات مثيلاتها في عالم تسوده اقتصاديات العولمة .
وحضر المنتدى لفيف من الأكاديميين والمختصيين التربويين منهم البروفيسور على محمد حمدان مدير جامعة السودان التقانية وممثل اليونسكو د. أيمن بدر ومدير الإدارة العامة للتعليم الفني بالوزارة الاتحادية أ.الهادي الأمين وممثل المركز الوطني لريادة الأعمال آنه إبراهيم ومدراء الإدارات العامة بالوزارة ولفيف من المعلمين والموجهين في التعليم الفني .

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى