الأخبار

وزير المعادن .. الخلاطات بنهر النيل كارثة صحية وبيئية

عطبرة: الصحافة.نت

وصف وزير المعادن محمد بشير ابو نمو إن وجود الخلاطات التي تعمل في معالجة مخلفات التعدين بأنها كارثة صحية وبيئية . يجب تداركها والتعامل معها بحسم .
وقال ان بعض الجهات الأمنية لم يسمها انها تمتلك من خلاطات (الكرتة) بمنطقة دار مالي بنهر النيل مما يعيق حملة الإزالة .
وطالب ابو نمو خلال الاجتماع مع لجنة امن الولاية بعطبرة طالب الاجهزة الامنية بالتعاون مع الوزارة لازالة جميع الخلاطات ونبه لوجود ورشة معروفة تقوم بتصنيع الخلاطات مما يهدد حياة الناس داعيا لضرورة الإسراع في ايقاف الخلاطات ووجودها في موقع غير قانوني.
وقال يجب صهر جميع الخلاطات التي تتم مصادرتها. مشيراً ان ما يجري في نهر النيل بشأن الخلاطات امر في غاية الخطورة ولفت ابونمو الي ان هذه الكارثة تستنذف جميع الايردات من الذهب في علاج اثار هذه الخلاطات لما تسببه من امراض السرطان وغيرها ..

ومن جانبه شدد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول بضرورة التعامل في تطبيق القانون على الجميع وخاصة الاجهزة النظامية و الالتزام بالمعايير والسلامة واضاف اي نشاط غير مصرح به يجب ازالته فوراً ولا كبير في المخالفات ولا كبير على ازالة الخلاطات وأوضح اردول
لسنا ضد المنفعة لاي شخص ولكن بطرق غير مضرة للاخرين مطالباً بضرورة التوعية الاعلامية واكد اردول ان عدد الخلاطات بلغ 2000خلاطة في العام 2019 لذلك لابد من الوصول لمستوي صفر خلاط في نهر النيل لحماية المجتمع ..

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى