مقالات

أنواع أمن المعلومات بقلم : اسماعيل بابكر

١.أمن التطبيقات يهدفُ أمن التطبيقات لتجاوز نقاط الضعف في تطبيقات الويب والهواتف الذكية وواجهات برمجة التطبيقات يمكن العثور على نقاط الضعف هذه في المصادقة أو في صلاحيات المستخدمين إضافة إلى سياسات الاستخدام. يمكن أن تؤدي نقاط الضعف في التطبيق إلى خلق ثغرات تتيح القيام بعمليات اختراق خطيرة لأجهزة المستخدمين.
٢.أمن الحوسبة السحابية ويركز أمن الحوسبة السحابية على بناء واستضافة التطبيقات الآمنة في البيئات السحابية واستهلاك التطبيقات السحابية التابعة لجهات خارجية بشكل آمن. وتعني كلمة “سحابة” (بالإنجليزية: Cloud) أن التطبيق “السحابي” يعمل في بيئة مشتركة.
٣.التشفير يساعد تشفير البيانات أثناء النقل على ضمان سرية البيانات وسلامتها. تستخدم التوقيعات الرقمية عادة في التشفير للتحقق من صحة البيانات. وأضحى علم التشفير في العصر الحالي ذا أهمية متزايدة. وأشهر مجالات استخدام التشفير هي معيار التشفير المتقدمة (بالإنجليزية: AES) وهو خوارزمية رئيسية متماثلة تُستخدم لحماية المعلومات الحكومية. ٤.أمن البنية التحتية هو التأمين الهادف لحماية البنية التحتية، لا سيما البنية التحتية الحيوية مثل الوزارات المطارات والمستشفيات وموانئ النقل واتصالات الشبكات ووسائل الإعلام وشبكة الكهرباء والسدود ومحطات الطاقة والموانئ البحرية ومصافي النفط وشبكات المياه. وهو أمر ضروري لمكافحة الإرهاب والتخفيف من آثار الكوارث الأخرى

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى