الأخبار

مليونية “الآباء والأمهات” بالسودان تطالب بحكم مدني

خرج آلاف السودانيين في مسيرات احتجاجية بالخرطوم، اليوم السبت، فيما أطلق عليه مليونية “الآباء والأمهات” الداعي للحكم المدني الديمقراطي.
ورفع المتظاهرون طبقا للانتباهة شعار “كلنا معكم” ويقصدون به، أن الآباء والأمهات يقفون إلى جانب أبنائهم الشباب الذين ينخرطون في احتجاجات مستمرة منذ قرارات قائد الجيش الصادرة في يوم 25 أكتوبر الماضي.
وتجمعت الحشود في شارع الستين شرقي الخرطوم بعد أن وصلته من مناطق متفرقة بأنحاء العاصمة وهي تردد الشعار الأبرز في الحراك الاحتجاجي “العسكر للثكنات” في إشارة لضرورة مغادرة الجيش للمشهد السياسي.
وبحسب شهود عيان تحدثوا لـ”العين الإخبارية” فإن مظاهرات اليوم شهدت مشاركة لافت لعائلات ضحايا الاحتجاحات وأصدقائهم، وهم يحملون صورهم، داعين لضرورة محاسبة من قتلهم.
وأشار الشهود إلى أن المحتجين نصبوا مكبرات الصوت بشارع الستين الشهير وتجري مخاطبات سياسية في الوقت الراهن حول تحديات الانتقال واستكمال مهام ثورة ديسمبر، فيما لم تتدخل قوات الشرطة حتى لحظة كتابة التقرير.
وتقول لجنة أطباء السودان إن 83 متظاهراً قتلوا حتى اللحظة منذ بداية الحراك الاحتجاجي الذي تشهده البلاد عقب قرارات قائد الجيش الصادرة في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
ولا توجد أي إحصائية حكومية لضحايا هذا الحراك.
وشكل النائب العام السوداني لجنة للتحقيق في كافة الانتهاكات التي صاحبت المواكب الاحتجاجية، الخطوة التي لاقت إشادة من خبير الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان اداما دينغ، خلال زيارة أجراها للسودان الأسبوع الماضي.
ويعيش السودان اضطرابا سياسيا منذ قرارات لقائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قضت بإقالة الحكومة الانتقالية وفرض حالة الطوارئ، في إجراءات وصفها بأنها تصحيحية لمسار الثورة.
ومنذ ذلك الحين، تشهد البلاد مظاهرات رافضة لهذه التدابير ومطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، فيما تقود الأمم المتحدة عبر بعثتها في الخرطوم “يونيتامس” جهودا لحل الأزمة عبر عملية تشاورية

إنضم الى مجموعتنا على الواتس آب

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حكم مدني كحكم مريم ومناع ووجدي ونصر الدين ..ونصر الدين ..ام كحكم الصادق الجبهة الاتحادي ائتلاف ثم اختلاف مالية لنا خارجية لكم منذ الاستقلال ..لم تنجزوا ولا شارع ..لم نسمع لكم ولم نر برنامجا كيف ننهض بموارد السودان همكم في الدوائر المفقودة كيف تعيدونها في الانتخابات العبثية المدفوعة الثمن ..الدين ملكية التي يرث فيها ابناءوالمهدي أجدادهم ويرث فيها ابنا الميرغني كما تورث القطعان ..اتقوا الله في انفسكم والحصول سويا في كيف ننهض بموارد السودان عسكر وشيوعي وأمه واتحادي نهضة شاملة وفق دراسات يشترك فيها الكل ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى